المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس هيئة النزاهة: اولوياتنا محاسبة كبار الفاسدين وإعادة الأموال المهربة

رئيس هيئة النزاهة: اولوياتنا محاسبة كبار الفاسدين وإعادة الأموال المهربة

28 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: دعا رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، الاثنين 11/28/2022، إلى البدء بمُحاسبة كبار الفاسدين واسترداد الأموال المُهرَّبة.

وشدَّد حنون في بيان ورد لـ المسلة، على ضرورة تكثيف جهود مُكافحة الفساد، وزيادة وتيرة عمل مُديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمُحافظات لتحقيق مهمَّتها الوطنيَّة النبيلة المُتمثِّلة بالمساهمة في مُكافحة الفساد، والضرب بيدٍ من حديدٍ على أيدي الفاسدين والمُتجاوزين على المال العام.

وأشار خلال زيارته لمُديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة البصرة واللقاء بإدارتها وملاكاتها، إلى أنَّ أولويَّات الهيئة في المرحلة الراهنة توطيد وتعزيز ثقة المُواطنين بالمُؤسَّسات الحكوميَّة من خلال مُحاسبة كبار الفاسدين وإعادة الأموال المُهرَّبة لخزينة الدولة.

وأكَّد على تقديم الملفَّات المُهمَّة في عملهم التحقيقيِّ الزجريِّ كالقضايا التي يكون فيها هدرٌ كبيرٌ للمال العام أو تلك التي يكون المُتورِّط فيها درجات وظيفيَّة عليا، أو القضايا التي تُمثِّلُ رأياً عاماً، مُنبِّهاً إلى أولوية بعض القطاعات في المُحافظة التي وصفها بأنَّها رئة العراق الاقتصاديَّة.

ولفت إلى أنَّ ملفات تهريب النفط والفساد في الموانئ والمنافذ ينبغي أن تحظى بعنايةٍ فائقةٍ من مُديريَّة تحقيق الهيئة في المحافظة، حاثاً على تتبُّع حركة أموال بعض العاملين في القطاع الخاص الذين تربطهم منافع بالقطاع العام وأثرت بشكلٍ فاحشٍ، مُبيِّناً أنَّ ذلك يمكن أن يقود لكشف تضخُّم أموال مُوظَّفين وإثرائهم على حساب المال العام ليتمَّ تقديمهم للعدالة.

ودعا إلى مُتابعة القضايا الجزائيَّة وتكثيف الجهود للإسراع بإنجازها بالتعاون مع الجهات القضائيَّة المُختصَّة، ومُلاحقة العناصر السيِّئة في دوائر المُحافظة من الذين يُسهمون بإثقال كاهل المُواطنين بطلب الرشى وتأخير إنجاز معاملاتهم أو أولئك المُتسبِّبين في تلكؤ المشاريع لا سيما الخدميَّة منها.

يُشارُ إلى أنَّ رئيس الهيئة قد دعا، أثناء زيارته لمكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين في الثالث والعشرين من تشرين الثاني الجاري، إلى إبعاد الانتماءات والولاءات والأهواء عن العمل الرقابي الذي يحظر تلك الميول والانتماءات في ساحة عمله، مُوجِّهاً بإجراء تغييراتٍ كبيرةٍ في مُديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمُحافظات لإصلاح منظومة مكافحة الفساد من الداخل، عبر اختيار قياداتٍ كفوءةٍ ومُخلصةٍ ونزيهةٍ تضطلع بهذه المهمَّة الوطنيَّة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.