المسلة

المسلة الحدث كما حدث

كردستان تسعى لإقرار قانون عمل خاص بالإقليم

كردستان تسعى لإقرار قانون عمل خاص بالإقليم

29 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت رئيسة برلمان كردستان، الثلاثاء 11/29/2022، أنه سيكون عند إقليم كردستان لأول مرة قانون عمل متطور خاص به، تراعي مواده حقوق العاملين ومعايير منظمة العمل الدولية.

وصرحت رئيسة برلمان كردستان، ريواز فائق بأنه ستجري الأربعاء القراءة الثانية لمشروع قانون العمل، ولو سارت الأمور كما يرام، فإن قانون العمل ستتم المصادقة عليه الأسبوع القادم، وهذه هي المرة الأولى التي يكون لدى إقليم كردستان فيها مشروع قانون عمل خاص به، بعد أن جرى العمل بقانون العمل العراقي القديم، وفقا لشبكة رووداو.

وأكدت أن مشروع القانون يركز بصورة جيدة على حقوق العاملين ويعتمد معايير منظمة العمل الدولية لحماية حقوق العاملين.

وأضافت أن من أمثلة المواد التي تصب في صالح العاملين إلزام الحكومة بوجود القوة العاملة الوطني في كل المشاريع وحسب نوع المشروع، وسيتم تحديد نسبة هذه المشاركة وفقاً لنوع وعمل المشروع، إلزام مواقع العمل والمعامل الأهلية بأن تكون عندها حضاناتها الخاصة بالأطفال إذا كان يعمل عندهم 50 شخصاً لديهم أولاد صغار، وإن كان العدد أقل من 50 فعلى الموقع أو المعمل التشارك مع موقع أو معمل آخر في إنشاء حضانة.

وأشارت إلى أن مشروع قانون العمل الذي يجري العمل عليه يمدد الإجازة السنوية مدفوعة الأجر للعمال إلى نحو شهر بينما كانت أقل في القانون المعمول به حالياً إضافة إلى ذلك للعامل الحق في إجازة الأمومة لمدة سنة بدون أجر، وهذا لا يشمل الوالدة فقط بل يمكن لزوجها أيضاً التمتع بهذه الإجازة حسب المصلحة المالية للعائلة.

ولا يزال إقليم كردستان يطبق حتى الآن قانون العمل العراقي الصادر في العام 1971.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.