المسلة

المسلة الحدث كما حدث

غسيل الأموال يرفع أسعار العقارات في بغداد والمدن

غسيل الأموال يرفع أسعار العقارات في بغداد والمدن

30 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: ينعكس تفشي الفساد على أسعار العقارات والسلع وكلف الخدمات في العراق.

ويرى النائب مصطفى سند ان جرائم السرقة يمكن أن تتضاعف، فتتحول من جريمة السرقة فقط الى جريمة اقتصادية، إذا أدت الاموال المسروقة إلى اختلال مفاهيم اقتصادية خصوصاً لو كانت مبالغ كبيرة.

وقال سند: التضخم الحاصل بأسعار العقارات في المنصور (من 40 الف دولار للمتر المربع الى 90 الف دولار للمتر المربع) والتضخم الحاصل بأسعار العقارات في باقي المناطق والمحافظات وارتفاع أسعار السلع الثمينة والمقتنيات الخاصة الساعات والمحابس والسبح (سبحة ب200 الف دولار كمثال).

ولايقتصر الامر على أسعار السلع والعقارات فقط، بل يتخطاه الى أسعار الغذاء، مسببا ازمة حقيقية للمعيشة.

والأموال المسروقة ساهمت بارتفاع أسعار الدولار بعد دخولها مزاد العملة .

وسرقة مليارات امانات هيئة الضرائب تُسلط الضوء عن كيفية استغلال الأموال المسروقة وتأثيرها على الاقتصاد العراقي.

وكشفت الحكومة العراقية عن ان المتهم زهير أنفق جزء كبير من الأموال على شراء عقارات في مناطق مختلفة ببغداد ومحافظات أخرى.

وقال الكاتب مصطفى فاضل: عندما يسرق المسؤولون من خزينة الدولة، فإنهم يقللون من تمويل المشاريع التي من شأنها أن تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

ويتحدث الكاتب سعد الكناني على تويتر بان ارتفاع أسعار العقارات في بغداد هو جراء غسل الأموال من قبل المسؤولين التنفيذيين.

ويكشف الناشط. bird 79 عن فنادق ومولات وأسعار العقارات التي اصبحت في بغداد خيالية فيما كثير من الموطنين محرومين من سكن لائق بهم ومستشفيات كأنها مجازر .

ويصنف العراق ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، إذ احتل المرتبة 157 عالميا بين 180 دولة ضمن مؤشرات مدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية العام الماضي 2021.

ويقول المراقب للشأن العراقي رشيد السامرائي أن الاموال التي تنهب وعمليات غسل الاموال تستثمر في شراء العقارات في بغداد والمناطق الراقية في المحافظات وبناء المولات ، مشيرا الى انها لا تستثمر في بناء المصانع.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.