المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نائب رئيس البرلمان: لن تنشر أي قوات غير حرس الحدود على الشريط الحدودي في كردستان

نائب رئيس البرلمان: لن تنشر أي قوات غير حرس الحدود على الشريط الحدودي في كردستان

30 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، الأربعاء 11/30/2022، إن الحديث عن استقدام قوات من خارج إقليم كردستان فليس بصحيح ومخالف للدستور لإن إقليم كردستان كيان محدد دستورياً ولديه قواته لحماية حدوده بالتعاون مع قوات حرس الحدود التي تتولى حماية كل حدود العراق.

وذكر عبدالله خلال لقاء متلفز تابعته المسلة، ان عدد عناصر قوات حرس الحدود قليل جداً لا يتجاوز 6500 عنصر، ولتكون هذه القوات مستعدة لأداء مهامها هناك حاجة إلى إضافة ما بين 5000 و7000 عنصر جديد إليها، لتغطية كل الحدود وحمايتها وقطع الحجج التي تتخذها إيران وتركيا لضرب مناطقنا.

وأضاف ان القوات المتواجدة على حدود إقليم كردستان حالياً قوات عراقية، حيث أن قوات حرس الحدود تتبع وزارة الداخلية العراقية، لكن قوامها العددي قليل ويفتقرون إلى العدة والسلاح الكافيين ويجب دعمها وتسليحها وزيادة عدد عناصرها، لقطع الحجة على من يقول إنهم ليسوا موجودين في مكان معين أو عددهم قليل.

وأوضح أن بغداد مستعدة لزيادة دعم قوات حرس الحدود، ولدى دعوة المعنيين بالأمر إلى مجلس النواب، تحدثوا عن ضرورة زيادة الدعم لهذه القوات وتأمين تخصيصات لها في الموازنة العامة الاتحادية، موضحا ان الحكومة الاتحادية أيضاً ترى أن هذه القوات لا تمتلك العدد الكافي من العناصر لحماية الحدود، فالحدود طويلة والقوة صغيرة.

وعن الفساد في مشروع مطار كركوك، قال عبدالله: حصل الكثير من الفساد في مشروع مطار كركوك من النواحي الفنية والأمنية والإدارية، فقد ذكر المستثمر أنه أنجز إنشاء العشرات من المباني وبمبالغ كبيرة للغاية منها بـ60 و70 و100 مليون دولار، لكن المباني تلك غير موجودة ولم تبن أصلاً، صرفت لها الأموال لكنها ليست قائمة، كذلك موقع المطار واختلاط المطار المدني بالمطار العسكري وهذا يمثل مشكلة كبيرة.

وختم حديثه بالقول أن مشروع المطار في كركوك قائم منذ العام 2006، ولكن من قام بتفعيل المشروع كان هدفه كسب كميات من الأموال ومن منطلق تحويله إلى باب للفساد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.