المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ماكرون: يجب تقديم ضمانات أمنية لروسيا لأنهاء الحرب في أوكرانيا

ماكرون: يجب تقديم ضمانات أمنية لروسيا لأنهاء الحرب في أوكرانيا

4 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن على الغرب تقديم ضمانات أمنية لروسيا في حال وافق فلاديمير بوتين على إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وفي مقابلة مع محطة “تي إف1” التلفزيونية الفرنسية، سُجلت خلال زيارة ماكرون الرسمية للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وأُذيعت السبت، قال إن أوروبا بحاجة إلى إعداد هيكلها الأمني المستقبلي.

وأضاف: “هذا يعني أن إحدى النقاط الأساسية التي يجب أن نتناولها، كما يقول الرئيس بوتين دائماً، هي الخوف من أن يأتي حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى أبوابه ونشر أسلحة يمكن أن تهدد موسكو”.

وتابع ماكرون: “سيكون هذا الموضوع جزءاً من موضوعات السلام، لذلك نحن بحاجة إلى إعداد ما سنقوم به، وكيف نحمي حلفاءنا وأعضاء الحلف، وكيف نقدم ضمانات ل‍روسيا عندما تعود إلى طاولة المفاوضات”.

وقالت روسيا والولايات المتحدة قبل أيام إنهما مستعدتان من حيث المبدأ لإجراء محادثات، ورغم أن الرئيس الأميركي جو بايدن، قال إنه لن يجري محادثات مع بوتين، إلّا إذا أظهر أنه مهتم بإنهاء الحرب.

وتقول أوكرانيا إنه لا يمكن إجراء مفاوضات إلّا إذا أوقفت روسيا الهجوم وسحبت قواتها من أراضيها كاملة.

ويعارض الكثيرون في أوكرانيا والغرب إجراء أي مفاوضات مع بوتين من شأنها أن تكافئه بتنازلات بعد الحرب المستمرة منذ نحو 10 أشهر، خاصة، وأن أوكرانيا طردت القوات الروسية من مناطق واسعة في الأشهر الثلاثة الماضية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.