المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صندوق النقد الدولي: احتياطي البنك المركزي العراقي سيرتفع الى 100 مليار دولار

صندوق النقد الدولي: احتياطي البنك المركزي العراقي سيرتفع الى 100 مليار دولار

9 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع احتياطي البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية الى 100 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

وقال خبراء الصندوق في البيان الختامي لبعثة مشاورات المادة الرابعة للعام 2022، “الآفاق الاقتصادية العراقية إيجابية على المدى القريب، ولكن مواطن الضعف يُمكن أن تتجلّى بشكل واضح على المدى المتوسط، ونتوقَّع للإنتاج النفطي العراقي بأن يرتفع بصورة تدريجية من (4,4) مليون برميل إلى 5 ملايين برميل في اليوم الواحد بحلول العام 2027”.

وأضاف البيان، إنه “يُتوقَّع لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بأن يتسارع فيبلغ نسبة 4 في المئة في العام 2023، بفضل الحافز الذي نشأ من قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، قبل أن تأخذ تلك النسبة في الاعتدال لتبلغ 3,5 في المئة على المدى المتوسط”.

وتابع البيان، أنه “في إطار توقّعات خط الأساس لتراجع أسعار النفط العالمية، واستمرار الموقف التَّوسُّعي لسياسة المالية العامة، يُتوقَّع لميزان رصيد المالية العامة ولميزان الرصيد الخارجي أن يتراجع، ويتحوَّل إلى حالات من العجز بحلول العام 2025، وإلى جانب ذلك، من الممكن أن تبلغ الاحتياطيات من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي مستوى الذروة، بمقدار 100 مليار دولار أمريكي تقريبًا في العام 2024، ثمَّ تتراجع سريعًا على المدى المتوسط”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.