المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران تستعد لإطلاق قمرين صناعيين الى الفضاء

ايران تستعد لإطلاق قمرين صناعيين الى الفضاء

18 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، الاحد 12/18/2022، أنه سيتم إطلاق قمرين صناعيين على الأقل إلى الفضاء حتى نهاية هذا العام الى جانب أقمار صناعية سيتم إطلاقها أيضا في المستقبل.

وقال عيسى زارع بور حول إطلاق القمر الصناعي ناهيد 1 و 2: يتم إعداد هذين القمرين الصناعيين، ونأمل أن يتم إطلاقهما حتى نهاية العام الايراني الحالي 21مارس 2023.

وتم تصميم وصنع قمر ناهيد- 1، في مركز منظومات الأقمار الصناعية التابع لمركز الأبحاث الفضائية في البلاد تحت إشراف مؤسسة الفضاء الإيرانية.

وينطبق تصميم وصناعة قمر ناهيد الاصطناعي مع تكنولوجيا تصميم وصنع الأقمار الصناعية التي يمكن وضعها في المدار الأرضي الجغرافي.

وناهيد 2 هو قمر صناعي مخصص للاتصالات ويبلغ وزنه 100 كغم وعمره المفيد سنتان، والمهمة الأساسية له هي التمركز على تنمية واختبار التقنيات الهامة، وأما من مهامه الأخرى فهي اختبار مواقع البث لإشارات الراديو المستقلة كما له القابلية على استكشاف الاتصالات واختبار الاتصال الهاتفي المتزامن وقياس مستوى التشعشع.

وأحد أهم الأنظمة التقنية في هذا القمر الصناعي المتطور يتمثل في منظومة تعيين المواقع والسيطرة عليها بمعدل ثبات يبلغ ثلاثة محاور ودقة تعادل ثلاث درجات RMS وهو مزود في كل جهة بمجسات لتعيين المواقع وكيفية أدائها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.