المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بعد انتهاء المهلة: أين المتهم (نور).. و أمواله التي لم تر (النور)

بعد انتهاء المهلة: أين المتهم (نور)..  و أمواله التي لم تر (النور)

21 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: رصدت المسلة اسئلة اشكالية على مواقع التواصل الاجتماعي ومنتديات الواتساب، وجمهور التلغرام ، والرسائل والتعليقات التي تردها، الثلاثاء 20 كانون الأول 2022، عن مصير المتهم بسرقة القرن نور زهير المظفر واموال امانات هيئة الضرائب التي سرقها، بعد انتهاء المهلة التي منحتها الحكومة بعدما أطلقت سراحه لاسترجاع الأموال المسروقة.

ووفقاً للأرقام، فان اجمالي الأموال المسروقة يبلغ 3.7 تريليون دينار، حيث تم استرداد 182 مليار دينار كدفعة أولى و134 مليار دينار كدفعة ثانية، فيما يبقى مصير المبلغ الأكبر والبالغ 3.4 تريليون دينار مجهولاً لغاية الان.

وشكك النائب مصطفى جبار سند بنوايا حكومة محمد السوداني، قائلا: مر اسبوع على انتهاء كفالة الاسبوعين واموال نور لم ترى النور.

وأوضح الصحافي محمد الكبيسي: انتهت مهلة كشف الحقائق حول سرقة القرن، ما تم استرداده يمثل ما يقرب من ٢٥٪ من السعر الكلي، وكفالة نور زهير انتهت.

وتساءل الكبيسي بالقول: متى تُسترد باقي الأموال ام ذهبت مع الملياردير نور زهير والذي يسنده.

وقال النائب المستقل باسم خشان، ان الافراج عن نور زهير بكفالة لكي يبيع عقارات يمكن مصادرتها، فيعيد للدولة بعض ما سرقه من أموال حل غريب لأغرب جريمة في تاريخ العراق، خصوصا وإنه جنى كل أمواله من صفقات فاسدة.

وبين أن التنديد بانتهاء المدة دون التحرك والتساؤلات حول مصير الأموال وسارقها، فان الصمت هو ما بدى واضحاً من الجهات المعنية.

الرأي الجمعي يبين ان تلك الفضيحة وما رافقتها من احداث غريبة صوبت رصاصة الرحمة على مكافحة الفساد في العراق وقتلت بصيص الامل في صيد الحيتان.

وفي موقفها، قالت وكالة المسلة الإخبارية ان حكومة رئيس الوزراء محمد السوداني، تواجه اختبارا حقيقيا مع انتهاء المهلة التي قطعتها على نفسها في استرداد الأموال كاملة، والإباحة بأسرار سرقة القرن.

وتضيف انه إذا كانت الحكومة استردّت الوجبة الثانية من الأموال المسروقة، وقد يعقبها استرجاع أموال أخرى٫ فان المواطن المصدوم لن يصحو من هول ما حدث الا بهتك كل المتورطين، صغارا وكبارا، وفي مقدمتهم، السياسيون الكبار المتورطون في سرقة القرن.

وتابعت: مواجهة مصيرية لحكومة السوداني، للبرهنة على قدرتها على قهر المنحرفين، وبانها ليست على غرار الحقب السابقة التي كافحت الفساد بإجراءات نمطية ترقيعية، مثل تشكيل اللجان، والاستقدامات، والبيانات.

وأشارت الى إنّ تحول سرقة القرن إلى قضية (رأي عام)، يجعل من الصعوب، (طمطمة) الفضيحة لاسيما أدوار حيتان السياسة والمال الذين يمارسون الضغط على رئيس الوزراء، وجهات التحقيق والرقابة، فيما المسلة على أمل كبير في أن السوداني لن يستجيب لها.
وكان قد ألقي القبض على نور زهير يوم 24 تشرين الأول الماضي، وذلك خلال محاولته الهروب خارج البلاد عن طرق مطار بغداد الدولي عبر طائرة خاصة.

وتشير تقارير إلى أن نور زهير يمتلك أكثر من 20 عقارا فخما ببغداد، فضلا عن أموال وشركات.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.