المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نوايا عراقية كويتية بترسيم الحدود بين الدولتين

نوايا عراقية كويتية بترسيم الحدود بين الدولتين

24 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد وزير الخارجية الكويتي، سالم العبد الله، على وجود نوايا طيبة من العراق والكويت تجاه قضية ترسيم الحدود بين البلدين.

وحسب تصريحات نقلتها جريدة الأنباء الكويتية قال العبد الله: “هناك محادثات بين الكويت والعراق لترسيم الحدود بين البلدين، وتوجد نوايا طيبة من الجانبين”.

وتمنى وزير الخارجية الكويتي التوصل إلى اتفاق بين الدولتين، مؤكدا أن موضوع ترسيم الحدود بين العراق والكويت يهم الدولتين.

وجاءت تصريحات الوزير الكويتي خلال مشاركته في تدشين مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت، حيث تم وضع حجر الأساس لإنشاء محطة الوفرة الكهربائية.

وردا على سؤال عن الحوار الخليجي الإيراني ومدى إسهام العلاقات مع العراق في هذا الموضوع، قال العبد الله: “الكويت لديها علاقات جيدة مع إيران، واللقاء الذي تم مع وزير الخارجية الإيراني كان لقاء تعارفيا ووديا”.

وفي سياق موضوع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت، ذكر العبد الله أن بلاده أسهمت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية بـ 5.6 مليارات دولار، في دعم قطاع الطاقة عالميا وهو ما يسوي حسب تعبيره 25% من إجمالي مساهمات الصندوق الكويتي على مستوى القطاعات المختلفة.

ويشار إلى أن محطة الوفرة الجديدة، والتي تعتبر نواة لمشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت، سعتها التنظيمية نحو 3 آلاف ميغاواط وستتيح ولأول مرة في تاريخ الهيئة ربط الكهرباء إلى خارج الدول الأعضاء بدءا بجنوب العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.