المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حقوق الانسان: ارتفاع نسبة القتل تحت عنوان الشرف وتسجيلها كحالة انتحار

حقوق الانسان: ارتفاع نسبة القتل تحت عنوان الشرف وتسجيلها كحالة انتحار

25 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشفت مفوضية حقوق الانسان، الاحد، 25 كانون الاول، 2022، نسب الانتحار في العراق خلال السنوات الماضية، فيما لفت الى ارتفاع نسبة القتل تحت عنوان “الشرف” وتسجيلها كحالة انتحار.

وقال عضو المفوضية، علي البياتي في تصريح تابعته المسلة، إن “العراق سجل منذ عام 2003 الى 2014، 3.6% حالات انتحار لكل 100 ألف نسمة، ولكن الارقام ارتفعت بعد 2014 الى 4.2% لكل 100 ألف نسمة، ومن ثم تقلص العدد الى أن وصل 3.8 % في عام 2019، ثم ارتفعت النسبة من جديد نتيجة المتغيرات التي حدثت”.

وأضاف إن “العراق يسجل سنوياً ما يقارب 600 – 700 حالة انتحار، وحسب المعدلات العالمية أن لكل حالة انتحار يقابلها 2 محاولة انتحار فاشلة”.

ولفت عضو مفوضية حقوق الانسان الى، أن “الأزمات السياسية والاقتصادية والصحية التي يمر بها المواطن قد تدفعه المواطنين الى الانتحار “، مبيناً: “في ظل الأزمات الحالية التي يعيشها العراق نعتقد ان نسب حالات الانتحار ارتفعت بشكل مخيف”.

وأكد البياتي، أن “نتيجة دخول داعش الى العراق وانتشار فيروس كورونا وارتفاع الاسعار قد ارتفعت معدلات القتل تحت عنوان الشرف والتي تسجل ايضاً كحالات انتحار”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.