المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: نافذة التوصل إلى اتفاق مع إيران لن تبقى مفتوحة إلى الأبد

ايران: نافذة التوصل إلى اتفاق مع إيران لن تبقى مفتوحة إلى الأبد

29 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: اكد وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، الخميس 12/29/2022، ان نافذة التوصل إلى اتفاق مع إيران لن تبقى مفتوحة إلى الأبد.

وأشار عبداللهيان بعد لقائه سلطان عمان وكبار المسؤولين الى اجراء مشاورات بشان بعض المواضيع الإقليمية، مؤكدا على أهمية إحلال السلام والاستقرار والتقدم في المنطقة عبر التعاون بين بلدانها.

وفيما يتعلق بموضوع مفاوضات إلغاء الحظر وقال امير عبداللهيان: لقد أجرى باقري الأسبوع الماضي محادثات مع مورا في الأردن وأنا أيضا على هامش قمة بغداد -2 أجريت مشاورات ومباحثات مع بوريل، وكانت لدينا اتفاقات وجرت مشاورات وتبادل الآراء بيننا.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي بطبيعة الحال سيواصل جهوده كمنسق لدفع المفاوضات الى الامام.

وأضاف: عمان كانت الوسيط الرئيسي منذ البداية للتوصل إلى اتفاق في عام 2015، وواصلت جهودها الجادة في هذا المجال خلال الاشهر الماضية وهذه الجهود تتواصل.

وصرح قائلا: لقد اكدنا خلال لقاءاتنا مع كبار المسؤولين العمانيين أننا لم نتفاوض من أجل التفاوض، فقد جرت أشهر من المفاوضات، ومن أجل التوصل إلى اتفاق ، فقد أكدنا أن نافذة التوصل إلى اتفاق لم تكن مشرعة دوما من قبل ايران، هذه النافذة مفتوحة اليوم ، وإذا لم تتوقف الأطراف الأخرى خاصة أمريكا عن النفاق واذا لم يتصرف الغربيون بواقعية، فليس من الواضح أن النافذة التي مفتوحة اليوم، ستبقى غدا مفتوحة أيضا.

وأعرب عن أمله في أن تنأى الأطراف الغربية بنفسها عن النفاق وأن تؤدي المفاوضات التي استمرت لأشهر الى نتيجة، بحيث تستفيد منها جميع الأطراف.

واستطرد قائلا: منذ البداية تفاوضنا للوصول إلى نتيجة ونرحب بأي مبادرة يقدمها سلطان عمان ويريد متابعتها للوصول إلى نتيجة واتفاق جيدة ومستديم.

وختم حديثه بالقول، أن نافذة التوصل إلى اتفاق مع إيران مفتوحة اليوم، الا ان هذه النافذة لن تبقى مشرعة إلى الأبد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.