المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجيش الايراني يجري مناورات عسكرية بالقرب من مضيق هرمز

الجيش الايراني يجري مناورات عسكرية بالقرب من مضيق هرمز

30 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن الجيش الإيراني انطلاق مناورات بحرية وجوية وبرية مشتركة تحمل اسم “ذو الفقار 1401” في الخليج العربي، بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره خُمس إنتاج العالم من النفط أي أكثر من 17 مليون برميل يومياً.

وقال الأدميرال حبيب الله سياري لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، إن المناورات السنوية التي تشارك فيها غواصات ومسيّرات “تشمل التدريب على عمليات جمع المعلومات عن القوات المهاجمة وكذلك عمليات استطلاع”.

وأكد سياري أن الهدف من المناورات هو “تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة غرب آسيا”، لافتاً في وقت سابق إلى أن “المسيّرات ستتدرب على عمليات جمع المعلومات ضد أي قوات مهاجمة فضلاً عن عمليات الاستطلاع”.

وأشار المتحدث باسم المناورات العسكرية العميد علي رضا شيخ إلى أن “وحدات المشاة والمدرعات ومنظومات الدفاع الجوية والبحرية والسفن والبوارج الغواصات التي كانت موجودة في المنطقة العامة للمناورات، منذ الأيام الماضية، بدأت قبل قليل المرحلة الرئيسية والتشغيلية  للمناورات”.

واعتبر أن هذه الإجراءات “تتم تماشياً مع التدريبات السنوية لرفع الجاهزية التدريبية والقتالية، فضلاً عن تنفيذ بعض الخطط العملياتية والاستخبارية للنهوض بأمن المنطقة”.

وأكد التلفزيون الإيراني في تقرير أن الجيش سيطلق خلال المناورات “صواريخ وأنظمة دفاع جوي”، لافتاً إلى أن المناورات تهدف إلى “تحسين الجاهزية لمواجهة التهديدات الخارجية وأي غزو محتمل”، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.