المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تغلق مركز أبحاث فرنسيا ردا على رسوم الكاريكاتورية المسيئة

إيران تغلق مركز أبحاث فرنسيا ردا على رسوم الكاريكاتورية المسيئة

7 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، 5 كانون الثاني، 2023، إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران (إفري) بعد نشر مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة رسوما كاريكاتورية اعتبرتها طهران مهينة لرموز الجمهورية الاسلامية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية أن “الجمهورية الإسلامية تندّد بعدم تحرّك السلطات الفرنسية المعنية المتواصل في مواجهة معاداة الإسلام والترويج للكراهية العنصرية في الإعلام الفرنسي”.

وقالت إن “الشعب الإيراني يطالب الحكومة الفرنسية بمحاسبة المسؤولين عن نشر الأعمال العدائية الأخيرة والترويج لها ومنع تكرارها”، وسيتابع “بجدية” الإجراءات التي ستتخذها فرنسا.

ودعت باريس إلى “مكافحة الإسلاموفوبيا بجدية”.

وكما أعلنت الوزارة “وضع حد لنشاطات المعهد الفرنسي للبحوث في إيران كمرحلة أولى” من الردّ الإيراني.

وبحسب موقعه الإلكتروني، فإن المعهد الفرنسي للبحوث في إيران ملحق بوزارة الخارجية الفرنسية. أبصر النور في العام 1983 بعد اندماج “البعثة الأثرية الفرنسية في إيران” (دافي) التي أنشئت في العام 1897، والمعهد الفرنسي لعلوم إيران في طهران (إفيت) الذي أسسه هنري كوربان عام 1947.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.