المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سندباد ألف ليلة وليلة يحتضن كأس الخليج ويعود الى مدينته البصرة

سندباد ألف ليلة وليلة يحتضن كأس الخليج ويعود الى مدينته البصرة

5 يناير، 2023

بغداد/المسلة: انهت مدينة البصرة العراقية استعدادها لافتتاح بطولة كأس خليج 25 والتي ستنطلق الجمعة 5 كانون الثاني 2023، وسط تدفق مشجعي الدول بمشاركة 8 منتخبات، بعد عقود طال فيها انتظار احتضان العراق البطولة منذ المرّة الأولى عام 1979 في بغداد.

وتعيش مدينة البصرة مظاهر وكرنفالات اجتماعية وتراثية غير مسبوقة استعدادا لهذا الحدث الكروي.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني: لحظات تاريخية ستشهدها هذه المدينة وابناؤها مجددا وهم يلتقون ويستقبلون أبناء دول الخليج العربي، بعد ما كانت في وقت سابق مدينتهم المفضلة للسياحة والتجارة، وملتقى لهم مع أبناء البصرة.

وتنطلق بطولة خليجي 25، الجمعة، في حفل افتتاح على استاد البصرة الدولي، وصفته اللجنة المنظّمة بأنه سيكون استثنائيا يعكس إرث وتاريخ المدينة وما تتميز به من علاقات حياتية واجتماعية مشتركة مع بقية دول منطقة الخليج العربي، وجاءت تعويذة البطولة وفق هذه الخصوصية.

وحسب الاتحاد العراقيّ فان الفنانة رحمة رياض أحمد ستُحيي حفلَ افتتاح النسخة 25 من بطولة كأس الخليج.

واختير السندباد البحري الشخصية الأسطورية، من حكايات ألف ليلة وليلة الذي جاب البحار والمحيطات بتجارته منطلقا من البصرة، تعويذة لخليجي 25، التي تحكي قصص رحلاته البحرية السبع، وها هو يعود إلى المدينة برحلة ثامنة بصحبة شقيقاته السبع، في إشارة إلى منتخبات الدول السبع المشاركة.

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، انه منذ ان شرعنا عام 2010 في بناء المدن والملاعب الرياضية كان هدفنا ان يكون العراق حلقة الوصل بين اشقائه وأصدقائه من خلال إقامة البطولات العربية والدولية، مضيفا: اليوم تحتضن البصرة الفيحاء البطولة فكل التقدير لمن شارك في الاعداد لهذا المهرجان الكروي.

ورحب رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بالفرق المشاركة في البطولة بالقول، إن العراق بعرضِه وبطوله وبرافديه وباسقات نخيله يهتزُّ مبتهجاً بمَقدم ضيفه ويبشُّ مبتسماً بوجه نزيله أهلاً وسهلاً بالأشقاء الأعزاء في بلدهم الثاني العراق، وفي بصرتهم الفيحاء.

وكتب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي عبر تويتر: البصرة مدينة الحب والماء والنخيل بأهلها الكرام وهم يرحبون بضيوف العراق من فرق ولاعبين ومشجعين ومسؤولين من دول الخليج المشاركة في كأس خليجي 25.

وقال رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم: نبارك للشعب العراقي والبصرة الفيحاء، احتضان بطولة خليجي 25 لكرة القدم، ونأمل أن يكون هذا التجمع الخليجي الأخوي الرياضي على أرضنا العزيزة بادرة أمل ورسالة سلام ومودة ومحبة.

وستُفتتح المنافسات بمواجهة تقليدية، الجمعة، ضمن المجموعة الأولى بين المنتخب العراقي وعُمان على استاد البصرة الدولي الذي يتسع لـ 65 ألف متفرج.

من المنتظر أن تكون خليجي 25 أول تحدّ سيواجهه الإسباني، خيسوس كاساس، المدير الفني للمنتخب العراقي في أول ظهور رسمي له بعد تعيينه.

وقال كاساس إن المنتخبات كلها طامحة للمنافسة في هذه البطولة، لدينا مجموعة شبابية من اللاعبين لنا ثقة بقدراتهم على الرغم من مشاركتهم الأولى، كنت أتطلع لمشاركة أكبر عدد من اللاعبين المحترفين في دوريات أوروبية ولم تسنح الفرصة لهم للالتحاق إلا لعدد قليل.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.