المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قادة عراقيون يطالبون باستقلالية المؤسسة العسكرية وإخراج القوات الاجنبية في ذكرى تأسيس الجيش

قادة عراقيون يطالبون باستقلالية المؤسسة العسكرية وإخراج القوات الاجنبية في ذكرى تأسيس الجيش

7 يناير، 2023

بغداد/المسلة: يحتفل العراقيون، الجمعة، بالذكرى 102 لتأسيس الجيش العراقي، الذي أسس في 6 كانون الثاني/يناير 1921.

وبعث العديد من المسؤولين العراقيين رسائل تهنئة لقوات الجيش في هذه المناسبة.

وهنّأ الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، بعيد تأسيس الجيش، مؤكدا حرصه على إرساء قيم المهنية العسكرية وترسيخ المبادئ الاحترافية لجيش عراقي باسل ولاؤه للشعب وتضحياته من أجل الوطن.

وقال رشيد في بيان ورد لـ المسلة: لقد كانت تضحيات الجيش وسائر القوات المسلحة، من الشرطة الاتحادية ومكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والبيشمركة، هي المشاعل التي أنارت الطريق وصانت الكرامة الوطنية ورفعت رؤوس العراقيين عالياً.

وتعهد القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء محمد شيّاع السوداني، يوم الجمعة، بتعزيز دور القوات المسلحة بصنوفها كافة وذلك بمناسبة الذكرى الثانية بعد المئة على تأسيس الجيش العراقي.

وقال السوداني في بيان بهذه المناسبة، إن حكومته ستواصل، ضمن برنامجها، العمل على تعزيز دور قواتنا المسلحة بكلّ صنوفها، ويتقدّمهم جيشنا العراقي البطل، وأن تعمل على التطوير التكنولوجي والميداني لأسلحتها القتالية، ورفع إمكانات التحرّك والانتشار ومسك الأرض وصدّ العدوان.

و صادف الجمعة السادس من شهر كانون الثاني الذكرى السنوية لتأسيس الجيش العراقي، حيث يحتفل العراقيون من كل عام بهذه المناسبة.

وهنأ رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الجمعة، بعيد الجيش الـ102.

وقال الحلبوسي، في تغريدة له عبر منصة “تويتر”: “تحيَّة فخر واعتزاز لجيشنا العراقي الباسل بجميع صنوفه وضبَّاطه ومراتبه في ذكرى تأسيسه، ووقفة إجلال وإكرام لشهدائه المضحين وجرحاه الأبطال”.

وعلق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة، بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي، فيما أكد على ضرورة حفظ حقوقه.

وقال الصدر في تغريدة له على منصة “تويتر”، إنه لا صوت فوق صوته، ولا بدَّ من حفظ حقوقه ما دام في خدمة الوطن والشعب.

و طالب رئيس تحالف الفتح هادي العامري، بخروج كافة القوات القتالية الأجنبية فوراً وتحقيق السيادة الوطنية الكاملة، في ذكرى تأسيس الجيش العراقي.

وقال العامري في بيان ورد لـ المسلة، انه بفضل الدماء الزكية الطاهرة والجهود الأستثنائية التي بذلتها الاجهزة الأمنية جميعاً، وبما يعكس كامل أهليتها وجهوزيتها للقيام بواجباتها لحفظ الأمن والأستقرار دون الحاجة لوجود قوات قتالية أجنبية على ارض العراق، أثبت الواقع إنتفاء الحاجة اليها، لذلك نطالب بخروج كافة القوات القتالية الأجنبية فوراً وتحقيق السيادة الوطنية الكاملة”.

​وأكد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، أهمية إنصاف الجرحى وإعادة تأهيلهم ومنحهم حقوقهم التقاعدية في ذكرى تأسيس الجيش العراقي.

و شدد الحكيم في بيان، على استقلالية المؤسسة العسكرية ودورها في حفظ النظام السياسي والتجربة العراقية ومصالح الشعب العراقي.

و كانت رئاسة أركان الجيش العراقي، قد قررت نهاية العام الماضي أرجاء الاستعراض السنوي بعيد الجيش إلى إشعار آخر لتزامنه مع انطلاق فعاليات بطولة خليجي 25.

وكان للجيش العراقي دورا كبيرا بعد العام 2003، لا سيما بعد سيطرة عصابات داعش الإرهابي على ثلث مساحة العراق عام 2014 بسقوط محافظات الموصل والأنبار وأجزاء من صلاح الدين وديالى، إذ لم يثن ذلك من إصرار الجيش العراقي من مقاتلة التنظيم الارهابي واستعادة الأراضي التي سيطر عليها، حيث أُعلن في كانون الثاني 2017 استعادة كامل المناطق الخاضعة لسيطرة “داعش”.

واحتل الجيش العراقي، وفق تصنيف موقع “كلوبال فاير باور” الأميركي، المرتبة 59 من مجموع 133دولة، ويعتبر هذا الموقع من المواقع الشهيرة باعتماده معايير خاصة في تقييم الجيوش على مستوى العالم.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.