المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجيوش هي قوة البلدان

6 يناير، 2023

بغداد/المسلة:

عقيل الطائي

الجيش العراقي، وهيبته وقوته هي هيبة وقوة الدولة ، وهو المدافع امام اي خطر خارجي يهدد البلاد او يمس هيبة او استقلال الدولة.
تمر علينا اليوم الذكرى الثانية بعد المائة لتاسيس الجيش العراقي البطل ، الذي كانت له مواقف مشرفة في الدفاع عن فلسطين المحتله.
الجيش العراقي كان اول جيش في الدولة العربية حين تاسس 1921
خاض الجيش العراقي في مثل هذه الأيام قبل 7 عقود معارك شرسة للدفاع عن فلسطين ومنع تهجير أهلها، وتعدّ معركة جنين التي اندلعت في 31 أيار 1948 رمزا لبطولة الجيش العراقي واستبساله جنبا إلى جنب مع المتطوعين الفلسطينيين، كما يرى المؤرخون من المحاربين
وقد قدرت قوات الجيش العراقي عام 1948 بـحوالي 35 الف مقاتل موزعة على ثلاث فرق يقودها اللواء عمر علي، وقوته الجوية كانت تتالف من 100 طائرة أما أسلحته فكانت من التسليح البريطاني انذاك.

للاسف تاريخ خيانة بعض الحكومات العربية حافل لم يكن حديث العهد
لم يتوقف القتال في الجبهات العراقية طوال تشرين الثاني – كانون الاول 1948 اذ استمرت فعالية دوريات القتال الليلية والاشتباكات بين المفارز الامامية وفي ليلة 2-3 كانون الثاني 1949 بدأت معركة تلول كوفيتش واستمرت مساء يوم 7 كانون الثاني 1949 حيث انتهت بطرد الصهاينة من التلول وهزيمتهم تاركين جثث قتلاهم في الخنادق وجوارها .
في الوقت الذي كانت المعارك تدور بين الجيش العراقي والصهاينة كانت بعض الدول العربية تجري مفاوضات في جزيرة رودس ووقعت معهم اسرائيل هدنة في 24 شباط 1949 ، ووقعت لبنان واسرائيل اتفاقية الهدنة في رأس الناقورة في 23 اذار 1949 ، ووقعت الاردن واسرائيل في رودس في 3 نيسان 1949 اتفاقية الهدنة الدائمة ، اما العراق فلم يتفاوض مع الاسرائيليين ولم يعقد أي هدنة.
اذن العراق جيشا وشعبا ضد اي اتفاقية او تطبيع مع الكيان الاسرائلي .
ولم تنتهي المرمرات على تحييد دور الجيش العراقي عام ١٩٧٣ ، والتمجيد للدور الاردني ففط الذي شارك بلواء واحد .

رغم كل الحقائق التي تؤكد أن العراق ذهب إلى الحرب على أساس أنها حربه ، لا حرب حلفائه ، و قدم كل ما يستطيع تقديمه في الظروف التي وضع فيها ، فان دور قواته المسلحة بقي مجهولاً للشعوب العربية الذي تناولت وسائل الإعلام العربي عن دور اللواء الأربعين الأردني أكثر من أن تحدثه عن دور تسعة ألوية و دباباته سبعة أضعاف الدبابات الأردنية ، و تعادل مسافة انتقالها إلى ساحة المعركة عشرة أضعاف مسافة انتقال اللواء الأردني و لسنا نريد من هذه المقارنة الانتقاص من بطولة جنود و ضباط الأردنين ، و لكننا نريد التأكيد على أن بعض وسائل الإعلام العربي حاولت أن تسرق من الجندي العراقي بطولاته و أن تلقي الظلال على حقه في الاستشهاد دفاعاً عن قضية العروبة كلها .
هذا جزء من بطولات جيشنا والاعلام الخبيث العربي حاول سرقة جهوده ولايزال يسرق جهوده والتضليل على كل منجز ان كان عسكريا او مدنيا.
وبطولات الجيش في دحر الارهاب مع ظهيره البطل الحشد الشعبي الذي هو جزء من المؤسسة العسكرية وجهاز مكافحة الارهاب وباقي الصنوف.
الف تحية لجيشنا الابي
في عيده الاغر.
ويجب على الحكومة الالتفات الى الجيش العراقي من حيث التسليح والامتيازات والتدريب وتجديد الدماء وان تمنع جميع القادة من الاتصال بقوات الاحتلال .

 

العميد المتقاعد/خبيرأمني وأستراتيجي

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.