المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قرار البنك المركزي بيع الدولار للوزارات!

9 يناير، 2023

بغداد/المسلة:

عقيل الطائي

الوزرات مؤسسات حكومية ماذا تفعل بالدولار الذي تشتريه من البنك المركزي ؟؟ حتى تبتعد عن السوق السوداء.

ان كان هنالك تعاقدات مع شركات او حتى دول لغرض استيراد المواد المختلفة او شركات خاصة اعتقد هنالك
معاملات دولية وتحت مضلة الحكومة احيانا لاتشتري من السوق السوداء وانما فتح اعتمادات في بنوك رصينة ويتم تحويل المبالغ من بنك الى بنك.

اصلاحات ترقيعية

البنك المركزي فشل في إدارة الازمة وغياب التخطيط الاستراتيجي للإدارة المالية والسياسة الاقتصادية وتتدخل اطراف خارجية وضعف القرار الحكومي او غيابه في الحكومة السابقة والضغط من جميع الجهات على أصحاب القرار حاليا وغياب الرقابة الحقيقية من قبل الأجهزة المعنية وحتى غياب الحسابات الختامية والتدقيق والمحاسبة للتي تتوفر في ابسط مؤسسة خاصة، وغياب العقوبات والمال السائب والتخبط في الحلول وللاسف ابعاد الخبراء الحقيقيون وأصحاب الاختصاص وحملة الشهادات العليا في مجال الاقتصاد وادرة الأموال والسياسات المصرفية.

تحولت المصارف الى (صيرفات) وليس مصارف..
وكذلك التعامل اليومي بالدولار وعدم احترام العملة المحلية باسط الاشياء، والتهريب المستمر وصل الى حد تبديل شركات امنية تدير المطار من اجل تسهيل السرقات رغم محاولة بعض الشخصيات من كشف المستور مع هذا العصابات والمافيات العابرة للحدود تعمل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.