المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عاصفة تغيير المحافظين المتهمين بسوء الادارة والفساد تهب من الديوانية.. و نائب يريد توجيهها نحو رئيس استثمار كربلاء

عاصفة تغيير المحافظين المتهمين بسوء الادارة والفساد تهب من الديوانية.. و نائب يريد توجيهها نحو رئيس استثمار كربلاء

10 يناير، 2023

بغداد/المسلة: اعتبر النائب محمد الخفاجي، الثلاثاء 01/10/2023، ان سحب يد محافظ الديوانية قرار بالاتجاه الصحيح.

وقال الخفاجي لـ المسلة انه يفترض ان يشمل القرار محافظين آخرين ومدراء  عامين آخرين عليهم شبهات الفساد فضلا عن سوء الادارة.

وطالب الخفاجي بإعفاء آخرين متهمين بهدر المال العام وسوء استخدام السلطة، إضافة الى رؤوساء هيئات الاستثمار بالمحافظات ومنها هيئة استثمار كربلاء.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد امر الثلاثاء 10 كانون الثاني 2023، بسحب يد محافظ الديوانية زهير علي الشعلان.

وحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء فان ذلك جاء لوجود ملفات تحقيقية بحقه عن شبهات فساد إداري ومالي، يجري النظر بها من قبل المحاكم المختصة.

و قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، 9 كانون الثاني، 2023، انهاء تكليف رئيس هيئة التقاعد الوطنية اياد محمود هادي الجبوري، فيما وجه بتهيئة مبنى يليق بهيئة التقاعد.

وقرارات اعفاء الفاسدين والمقصرين، ترفع من رصيد الحكومة بين المواطنين الذين يراقبون عمليات نهب المال العام من دون رادع مناسب، وقبضة حديدية.

وقد وصل الفساد بالعراق ان الهيئة العليا لمُكافحة الفساد أعلنت في 9 كانون الثاني، 2023، عن ضبط (5) مُتَّهمين مُتلبّسين بالجرم المشهود أثناء تسلُّمهم مبلغ (49,000) ألف دولارٍ أمريكيِّ من أصل مبلغ (100,000) ألف دولار من أحد المُشتكين الذي تعرَّض للابتزاز والمساومة، لقاء إعادة تفعيل الإجازة الاستثماريَّة الممنوحة لمشروع إنشاء مُجمعٍ سكنيٍّ في مدينة سامراء بقيمة (240,000,000) مليون دولارٍ، مُبيِّنةً أنَّ الاتّـفاق تضمَّن منح مبلغ 3% من القيمة الكليَّة للمشروع بعد قيامهم بتسوية الموضوع مع رئيس هيئة استثمار مًحافظة صلاح الدين.

كما  أصدرت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، الإثنين، 9 كانون الثاني، 2023، امراً وزارياً بإعفاء 5 مسؤولين، وكلفت معاونيهم بمناصبهم لحين تكليف مدراء آخرين، لشبهات سوء ادارة وفساد.

وتغلغل الفساد بين بعض مسؤولي النزاهة نفسها، اذ أعلنت الهيئة  في 10 كانون الثاني، 2023، عن موظفين سابقين في الهيئة متهمين بالرشوة وتضخم الأموال والكسب غير المشروع.

وفي مطلع  2023 كشف القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، عن ثلاث نقاط افرزتها قوائم تقييم المحافظين، مشيرا الى أن النتائج ستؤدي ربما الى تغيير اربعة محافظين.

وقال العتبي في تصريح صحفي تابعته المسلة أن التقييم الاولي كشف عن 3 نقاط مهمة حيال كفاءة المحافظين ووجود شبهات فساد واستغلال نفوذ، مبينا أنه في ظل توقعاتنا بأن بوصلة التغير ربما تطال 4 منهم في المرحلة القادمة.

و تغيير المحافظين  او العمل على تحسين اداءهم واخراجهم من العباءات الحزبية، من صلب مهمات الحكومة.

وعلى طريق احداث نقلة نوعية في عمل ادارات المحافظات، التقى رئيس ائتلاف دولة القانون والزعيم المؤثر نوري المالكي بعدد من المحافظين.

وفي حين سرت اشاعات بان المالكي يضغط على السوداني لتغيير المحافظين، فان عضو ائتلاف دولة القانون، قال في، 27 تشرين الثاني، 2022، أن المالكي لم يوجّه السوداني، بتغيير  محافظين.

وبعض المحافظين بالعراق متهمون بالفساد، ولمدن العراق تجارب مريرة معهم وبعضهم فر الى خارج البلاد فضلا عن مهاراتهم الادارية والقيادية والمعرفية الهابطة، وفي هذا الصدد يستغرب الناشط احمد على تويتر، من مستوى المحافظين في بلد بحجم العراق حيث محافظ لا يعرف كيف يتحدث بشكل منطقي خال من اللياقة والمفردات الصحيحة معتبرا انه اذا استمر الحال على اختيار اشخاص بهذا المستوى يعني ان الوضع باق على ماهو عليه من تردي في الواقع الصحي والتعليمي والخدمي لمحافظات الوسط والجنوب.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.