المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس هيئة التقاعد المدعوم من جهة نافذة.. الإقالة لا تكفي برسم دعوات المتقاعدين المنهوبين

رئيس هيئة التقاعد المدعوم من جهة نافذة.. الإقالة لا تكفي برسم دعوات المتقاعدين المنهوبين

12 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أقيل رئيس هيئة التقاعد الوطنية اياد الجبوري بعد تقارير هيئة النزاهة والأجهزة الرقابية التي اثبتت بالدليل القاطع حقيقية الفساد المالي والإداري، الذي مارسه، و هو ما كشفه عضو مجلس النواب العراقي محمد البلداوي بالتاكيد على ان من بين ملفات الفساد ضد الجبوري، قيام الهيئة بشمول العديد من الاشخاص بالراتب التقاعدي خارج السياقات القانونية، كما شملت العديد من دوائر التقاعد في المحافظات، مشيرا الى أن “هيئة التقاعد مارست مساومات بشأن التوقيفات التقاعدية حتى وصلت اكثر من النصف، فضلا عن مسالة الحذف والاستحداث”.

وسرعان ما ظهرت خفايا جديدة بشأن اقالة رئيس هيئة التقاعد، اذ أفادت مصادر بان اقالة رئيس هيئة التقاعد مثلت “ضربة قاسية” لجهة برلمانية نافذة.

ووفق المعلومات فإن “أهم مصادر تمويل تلك الجهة البرلمانية النافذة جدا، هو  رئيس هيئة التقاعد العامة، والذي تمت اقالته مؤخراً من قبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني”.

وفي صلة بالملف، يقول المحلل السياسي العراقي إبراهيم السراج، أن “هذه الهيئة تعتبر مصدراً ثابتاً من مصادر ثروة تلك الجهة البرلمانية النافذة”، مشيراً الى أن “قرار اقالة رئيس هيئة التقاعد هي من صلاحيات رئيس الوزراء ووفق البرنامج الحكومي الذي تركز على محاربة الفساد وإقالة الشخصيات غير الكفوءة وغير النزيهة”.

ويشير السراج الى ان “هيئة التقاعد العامة تعد منفذاً مكسباً، والذي يضم أكثر من أربعة ملايين متقاعد”، لافتاً الى انها “باباً من أبواب الفساد”.

واصدر السوداني، امرا بانهاء تكليف رئيس هيئة التقاعد الوطنية إياد محمود هادي الجبوري وتكليف ماهر حسين رشيد بدلا عنه.

ويتحدث الكاتب حسين المالكي على تويتر عن ان رئيس هيئة التقاعد الوطنية اياد محمود هادي الجبوري، يجب ان لا ينهى تكلفيه فقط.، لانه رجالات الجهة البرلمانية النافذة (…………) وغول كبير، وفق تعبيره، داعيا رئيس الوزراء الى التدقيق في تخصيصات التقاعد طيلة الفتره التي كان يتواجد فيها اياد الجبوري.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.