المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صحيفة أجنبية: شركة غذائية وشام اكسبريس ومكاتب حوالة تمول داعش في العراق وسوريا بالدولار

صحيفة أجنبية: شركة غذائية وشام اكسبريس ومكاتب حوالة تمول داعش في العراق وسوريا بالدولار

11 يناير، 2023

بغداد/المسلة: حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (أوفاك)، الأربعاء 01/11/2023، العقد الحاسمة لشبكة التسهيل المالي الرئيسية لتنظيم داعش في العراق وسوريا، والتي تضمنت أربعة أفراد وكيانين في تركيا.

وقالت صحيفة بيزنس نيوز في تقرير ترجمته المسلة، ان هذه الشبكة لعبت دورًا رئيسيًا في إدارة الأموال وتحويلها وتوزيعها لداعش في المنطقة، وفي الوقت نفسه نفذت وزارة الخزانة والمالية التركية مع وزارة الداخلية تجميد الأصول ضد أعضاء هذه الشبكة.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نلسون، إن الإجراء يؤكد من جديد التزام وزارة الخزانة بإضعاف قدرة داعش على العمل على الصعيد العالمي.

ويأتي ذلك في أعقاب تصنيف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 7 نوفمبر 2022 لأربعة أفراد وثماني شركات كجزء من خلية داعش، والتي كانت تقدم الدعم الفني والمالي والمادي لداعش.

الميسر المالي لداعش

عبد الحميد سالم إبراهيم (بروكان الخاتوني) هو مواطن عراقي يعيش بشكل غير قانوني في تركيا، وقد شارك في أنشطة التسهيل المالي والتجنيد لصالح داعش، ولعب بروكان الخاتوني دورًا مهمًا في تحويل الأموال عبر شبكته لدعم كبار قادة داعش.

وشغل بروكان الخاتوني منصب رئيس التمويل الأجنبي فيما يسمى بولاية الجزيرة التابعة لداعش في العراق.

وأدار الخاتوني مكاتب الحوالة ولعب أدوارًا في إدارة أموال داعش وتحويلها وتوزيعها، في عام 2021 أرسل أموالاً إلى ياسر علي أحمد نويران الفراجي، وهو عضو في خلية داعش اعتقلته مديرية مكافحة الإرهاب في حكومة إقليم كردستان في 29 مارس / آذار 2021 بتهمة التخطيط لهجمات ضد القوات العسكرية والأمنية الكردية في أربيل.

واعترف الفراجي لاحقًا بالتخطيط لهجمات في أربيل في بيان عام في 12 أبريل / نيسان 2021.

شبكة الخاطوني

قام محمد عبد الحميد سالم وعمر عبد الحميد سالم بروكان الخاتوني، بالتنسيق مع مسؤول مالي في داعش لتسهيل نقل أكثر من 500000 دولار في يونيو 2021، وكان كل من محمد عبد الحميد وعمر عبد الحميد منتسبين إلى شركة خدمات مالية في مرسين تركيا، والتي أعادت بروكان الخاتوني تسميتها لاحقًا بوادي الرافدين للمواد الغذائية.

وتم تصنيف شركة وادي الرافدين للمواد الغذائية لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل بشكل مباشر أو غير مباشر  من قبل بروكان الخاتوني، كما تم استخدام شركة Sham Express التي تتخذ من تركيا مقراً لها وهي شركة أسسها بروكان الخاتوني في عام 2020، من قبل أفراد تابعين لداعش لتحويل الأموال لداعش.

وعلى وجه الخصوص استخدم الميسر المالي لداعش لؤي جاسم حمادي الجبوري شام اكسبرس لتحويل الأموال نيابة عن داعش بين تركيا وسوريا والعراق، وقبل اعتقاله في يوليو / تموز 2021، أنشأ الزعيم المالي لداعش آنذاك عبد الرحمن علي الأحمد الراوي قنوات مالية في جميع أنحاء روسيا وأوروبا والصين وأفريقيا لتحويل أموال داعش الحالية وتوليد إيرادات إضافية لداعش، وعمل الراوي مع شام اكسبرس فيما يتعلق بهذه الأنشطة، صنفت وزارة الخزانة الراوي بموجب أمر E.O. 13224 في 15 أبريل 2019.

واستخدم الميسرون الماليون لداعش أيضًا شام إكسبرس لدعم تهريب الذهب من سوريا والسودان عبر العراق ومصر وليبيا لتوليد إيرادات إضافية لداعش، وتم تصنيف شام اكسبريس وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لـ ISIS أو لدعمه.

لؤي جاسم، عضو سابق في القاعدة منذ عام 2008، انضم إلى داعش في عام 2014 وعمل في الإدارة المالية لداعش لعدة سنوات حتى انتقل إلى مرسين تركيا، حيث أدار نشاطًا يستخدمه عناصر داعش في تركيا بشكل غير قانوني وتحويل الأموال في جميع أنحاء المنطقة ولا سيما العراق ومصر.

ونتيجة لإجراءات اليوم فإن جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المذكورين أعلاه، وأي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، 50 بالمائة أو أكثر من قبلهم، بشكل فردي أو مع أشخاص محظورين آخرين، والموجودين في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها.

ترجمة محمد الخفاجي

رابط الخبر الأصلي (https://tinyurl.com/4ynbufhe)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.