المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مخالفات تؤدي الى هدر للمال العام واضرار المواطنين في واسط

مخالفات تؤدي الى هدر للمال العام واضرار المواطنين في واسط

15 يناير، 2023

بغداد/المسلة: اعلنت هيئة النزاهة، الاحد، 15 كانون الثاني، 2023، تنفيذ ثلاث عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ وعمليَّات تلاعبٍ أدَّت إلى هدر في المال العام، والإضرار بمُواطنين في مُحافظة واسط.

وأكدت دائرة النزاهة، في حديثها عن العمليَّة الأولى التي نفَّذها فريق مكتب تحقيق واسط الذي انتقل إلى المصرف العقاريّ في المُحافظة، تمكُّن الفريق من ضبط أوليَّات قيام المصرف بمنح قروضٍ للمُقترضين لمشروع حيّ الجامعة السكنيّ الاستثماريّ، واستقطاع مبلغ العمولة الإداريَّة البالغة 1%منهم، مُبيّنةً مُخالفة ذلك للتعليمات الخاصَّة بمنح قروض مبادرة البنك المركزيِّ التي نصَّت على أن يتحمَّل المُستثمر المبلغ أعلاه.

وأضافت إنَّه نتج عن هذه المُخالفة المُرتكبة من قبل المصرف استفادة المستثمر على حساب المُقترض الذي أصابه ضررٌ ماديٌّ، لافتةً إلى أنَّ مجموع المبالغ المُستقطعة من المُقترضين بلغ (633,110,000) مليون دينار.

الفريق، الذي انتقل إلى مستشفى الصويرة العام، رصد تلاعبٍاً وعروضاً وهميَّةً في مُعاملات شراء أجهزةٍ طبيَّةٍ بقيمة (280,800,000) مليون دينارٍ، مُنوّهةً بأنَّ عمليَّة شراء الأجهزة التي تمَّ تجهيزها من قبل (3) مكاتب في بغداد تضمَّنت جهاز (كاوج /2 وحاضنة أطفال/2 وسيباب/2 ) وجهازي (اوتكليف وسونكيد).

ونفذت العمليَّة الثالثة في منفذ زرباطية الحدوديّ، حيث تمَّ خلالها ضبط (17) معاملةً گمرگيَّة تمَّ التلاعب فيها واحتساب رسوم الجباية بمبلغ أقلّ من المُقرّر، بشكلٍ مُخالفٍ للتعليمات، الأمر الذي تسبَّب بحصول هدرٍ في المال العام.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.