المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وول ستريت جورنال: السوداني يدعم وجود القوات الأمريكية بالعراق.. ولم يجدول انسحابها

وول ستريت جورنال: السوداني يدعم وجود القوات الأمريكية بالعراق.. ولم يجدول انسحابها

15 يناير، 2023

بغداد/المسلة: دافع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال نشرتها يوم الأحد عن وجود قوات أمريكية في بلاده ولم يحدد جدولا زمنيا لانسحابها.

وأضاف في المقابلة أن الحاجة للقوات الأجنبية لا تزال قائمة وأن القضاء على تنظيم داعش يحتاج إلى المزيد من الوقت في إشارة إلى فرق القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي التي تدرب وتساعد الوحدات العراقية في مكافحة متشددي التنظيم لكنها تظل بمنأى عن القتال الفعلي إلى حد كبير.

وقال السوداني، الذي تولى منصبه في أكتوبر تشرين الأول الماضي، للصحيفة إنه يعتزم إرسال وفد رفيع المستوى إلى واشنطن لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين الشهر المقبل، مضيفا أن العراق يود أن تكون علاقاته مع واشنطن مماثلة لتلك التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول المنتجة للنفط والغاز في الخليج.

ونالت حديث السوداني اهتمام الوكالات العالمية ونقلت رويترز عن الصحيفة فيما اذا السوداني يستطيع ان ينسج علاقات جيدة مع إيران والولايات المتحدة كما قال في تصريحه للصحيفة.

وفي سياق متصل، تدور أحاديث عن خلاف بين حكومة السوداني، والأطراف الشيعية الداعمة له حول الموقف من التواجد الامريكي في العراق،.

وقال علي الغانمي عضو المكتب السياسي في تيار الفراتين الذي يتزعمه رئيس الحكومة محمد السوداني عن الخلافات داخل الإطار التنسيقي او ائتلاف إدارة الدولة حول العلاقة مع الولايات المتحدة، وفق تصريحات له منشورة في وسائل اعلام محلية.

وأوضح الغانمي وهو نائب سابق ان بعض الأطراف السياسية –لم يسمها- لديها تحفظ على العلاقة مع واشنطن بسبب حادثة المطار. كي.

ومن المؤمل، ان زيارة السوداني لواشنطن البروتوكولية، ستناقش الملف الأمني المشترك بين بغداد وواشنطن،خصوصا مع وجود تصعيد من قبل الفصائل المسلحة ضد الوجود الأمريكي .

وكشف القيادي في كتائب سيد الشهداء عباس الزيدي، لـ المسلة عن امتعاض المقاومة من تصرفات حكومة محمد شياع السوداني.

وكان السوداني، قد أكد على أهمية استمرار العمل المشترك، خاصة في مجال تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، التي تخوض المواجهة تجاه الإرهاب بفاعلية ومهنية.

وقال الزيدي لـ المسلة: نرفض تدخل السفارة الامريكية بالشأن العراقي، محذرا من الانقياد الكامل للاحتلال حيث لايوجد سقف محدد لاهداف ومشاريع الاحتلال العدوانية في العراق او المنطقة عبر العراق.

ووجه عضو مجلس النواب، جاسم الموسوي، طلباً الى البرلمان بشأن تواجد القوات الأجنبية على الأراضي العراقية، وفيما أكد أن القوات الامريكية تسببت بخروقات كبيرة للبلد، عد ادعاءات واشنطن بتقديم المعونة للعراق بـالكاذبة.

وتتوقع مقاربات، ان الحكومة الحالية تدرك تأثير التصعيد على الوضع الداخلي السياسي والاقتصادي، كما انها لا تريد للعلاقة مع واشنطن، أن تتدهور.

واعتبر القيادي في الإطار محمود الحياني الحديث عن انسحاب القوات الأميركية من العراق، غير حقيقي، ومجرد حديث إعلامي.

وفي ظل الهدوء الأمني في حقبة السوداني الى الان، لا يعرف فيما اذا هو قرار هدنة مؤقتة، ام قرار حكومي اطاري بالتعايش الدائم مع الوجود الأمريكي في العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.