المسلة

المسلة الحدث كما حدث

431 انتهاكاً بحق الصحفيين في إقليم كردستان

431 انتهاكاً بحق الصحفيين في إقليم كردستان

16 يناير، 2023

بغداد/المسلة: سجل مركز مترو للحريات الصحفية، الاثنين، 431 انتهاكاً بحق صحفيين ومؤسسات إعلامية في إقليم كردستان خلال عام 2022.

وقال رئيس مركز مترو للحريات الصحفية رحمن غريب، إن سلوك قوات الأمن تجاه الإعلاميين أثناء تغطية الأحداث لم تتغير، مشيراً إلى أن الإعلاميين واجهوا عقبات في تغطية الأحداث التي يهتم بها المواطنين.

وأضاف أن الاعتقالات بدون أمر قضائي، العنف، مهاجمة الفرق الإعلامية، الحجز، الترهيب والتهديد، التمييز في التعامل مع الإعلاميين وعدم تزويدهم بالمعلومات، صعبت العمل الصحفي.

الانتهاكات الـ 431 التي سجلها مركز مترو بحق 301 صحفي ومؤسسة إعلامية في 2022، تتوزع بين:

195 حالة منع من التغطية الصحفية

68 حالة مصادرة وكسر أدوات الصحفيين

46 حالة اعتداء بالضرب والتهديد والاستهزاء

64 حالة اعتقال وحجز بدون أمر قضائي

4 حالات اعتقال بأمر قضائي

26 حالة ضرب وجرح للصحفيين

1 حالة اغلاق ومهاجمة قنوات إعلامية

2 حالة مهاجمة المكاتب الإعلامية بالصواريخ

3 حالات مداهمة منازل صحفيين

6 حالات هجوم وتشويش إلكتروني

16 حالة أخذ تعهدات خطية من الصحفيين

المركز بيّن أن هناك العديد من التجاوزات التي لم يتم الاخبار عنها، معرباً عن الأمل في استقبال العام الحالي بـ البشر والخير، أو على الأقل الحد من الجاوزات والانتهاكات التي تمارس ضد الإعلاميين.

ودعا مركز مترو  حكومة إقليم كردستان إلى العمل من أجل تنظيم العلاقة بين الموظفين والصحفيين في المؤسسات الحكومية، وعدم إثارة العقبات أمام الصحفيين، ومنع الأجهزة الأمنية، عدا الشرطة، من استدعاء الصحفيين، شرط أن يكون بأمر قضائي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.