المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تفاهمات عراقية مع ألمانيا من أجل العودة الطوعية للمهاجرين العراقيين

تفاهمات عراقية مع ألمانيا من أجل العودة الطوعية للمهاجرين العراقيين

21 يناير، 2023

بغداد/المسلة: جاليات الصباح:بحث رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في برلين في 13 كانون ثاني 2023 أوضاع المهاجرين العراقيين في ألمانيا، وتشكيل لجنة مشتركة تمهد الطريق لعودتهم الطوعية الى بلدهم.

ويصل عدد العراقيين المقيمين او الطالبين للجوء في ألمانيا الى نحو ربع مليون عراقي حسب أرقام الحكومة الألمانية، ويحتلون المركز الخامس للاجئين المقيمين بألمانيا بعد القادمين من سوريا وكوسوفو وألبانيا وصربيا،
وفر اغلبهم اما قبل العام 2003، او في فترة ارتفاع عمليات العنف الطائفي في البلاد، فيما هاجر غالبية الايزيديين ومواطني شمال العراق بعد اجتياح تنظيم داعش، مناطقهم العام 2014.

لكن أعداد اللاجئين والمهاجرين العراقيين انخفضت كثيرا في السنوات الثلاث الأخيرة.

ومع تحسن الأوضاع الامنية والاقتصادية، فان مفوضية اللاجئين، لم تصدر ما يشير الى خطورة على المواطنين في العراق بعدما كانت تفيد في تقريرها السنوي ان المدنيين أصبحوا هدفا يوميا لأعمال العنف.
ويتحدث الباحث الاجتماعي المقيم في ألمانيا فائز السلطاني لـ الصباح، عن ان العراق وألمانيا، اذا ما اتفقا على عودة المهاجرين، فان العودة ستكون طوعية لان مفوضية الأمم المتحدة للاجئين ترفض إرغام طالبي اللجوء على العودة وتحث جميع بلدان العالم، على احترام حقوق الإنسان بشكل ملموس.

ويتحدث الكاتب المقيم في ألمانيا، إسماعيل عزام عن أن الحكومة الألمانية تشجع عودة اللاجئين العراقيين الى بلدهم، بتقديم مساعدات مالية تصل إلى ثلاث آلاف يورو للعائلة الواحدة.

وافتتحت السلطات الألمانية، مراكز مساعدة تقدم المشورة والدعم للعائدين، ومن المتوقع ان تسفر زيارة السوداني الى تعاون بين بغداد وبرلين، لخلق فرص العمل والتوظيف لهم في العراق.

والعودة لدى اللاجئين، لدى كثيرين تشكل هاجسا مقلقا، لكنها لاخرين تمثل حلا نحو العودة الى الاستقرار والحياة الطبيعية في الوطنية، ومن ذلك ان المهاجر العراقي اسماعيل خليل ابراهيم يتحدث عن ان الشوق يجرني الى بلدي واهلي وناسي، واريد العودة الى بلدي.

كما يكشف الإعلامي جعفر عبد الكريم، عن بعض معاناة المهاجرين العراقيين في ألمانيا حسب دراسة نشرتها مفوضية الاندماج في ألمانيا التي تتحدث عن رصد عنصرية تمنع الناس من التطور الفردي والقدرة على استغلال إمكاناتهم الكاملة، وتهدد أمنهم وشعورهم بالانتماء.

لكن العراقيين الذي سطروا الكلمات في كتاب النجاح، يفضلون البقاء في ألمانيا من أجل إكمال مسيرتهم الغنية بالإنجاز، مثل اللاعب ريبر حسني وهو ايزيدي مهاجر ومقيم في المانيا ولاعب نادي دورتموند الالماني والذي لا يزال مرتبط بعقد مع النادي حتى نهاية العام 2023.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.