المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول أمريكي: السعودية قد تسمح برحلات جوية مباشرة من إسرائيل

مسؤول أمريكي: السعودية قد تسمح برحلات جوية مباشرة من إسرائيل

14 يوليو، 2022

بغداد/المسلة:  قال مسؤول أمريكي، الخميس 07/14/2022 إن المملكة العربية السعودية ستسمح قريبا لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها بلا قيود وستسمح برحلات طيران عارض مباشرة من إسرائيل للمسلمين خلال موسم الحج.

وأشار المسؤول إلى أن من المتوقع أن يتم الإعلان عن هذا الإجراء خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية. ويركز بايدن على اندماج إسرائيل في منطقة الخليج، وخاصة السعودية.

وبدأت السعودية في السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها عبر ممر جوي خاص للرحلات الجوية من وإلى الإمارات والبحرين، بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم التي أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وهاتين الدولتين.

لكن إسرائيل لم تحصل بعد على مثل هذا الامتياز للرحلات الجوية المتجهة إلى آسيا والقادمة منها، بما في ذلك الصين والهند.

وردا على سؤال لرئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يوم الخميس في مؤتمر صحفي مشترك مع بايدن عما إذا كانت السعودية ستوافق على فتح المجال الجوي، قال لابيد إن هذا متروك لبايدن ليعلنه.

وأجاب بايدن قائلا “أنا متفائل”.

ولم ترد الحكومة السعودية على طلبات للتعليق.

وقال أوري سيركيس الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الإسرائيلية يسرائير، لمحطة إذاعة تل أبيب 103 إف.إم حول التوسيع المحتمل للممر الجوي فوق السعودية “سيتم اختصار الوقت إلى الشرق بنحو ساعتين في المتوسط. ستكون حقبة جديدة ستجعل آسيا أقرب إلى إسرائيل”.

كان وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي قد طلب الأسبوع الماضي من السعودية السماح برحلات جوية مباشرة من تل أبيب للحجاج.

وقال المسؤول الأمريكي إن من المتوقع أن توافق السعودية على الطلب.

وتستقبل السعودية حاليا الحجاج الذين يصلون من إسرائيل إلى مكة، لكنها تطلب منهم السفر عبر دولة ثالثة، وهو أمر مكلف.

وقال بروس ريدل الباحث في شؤون السياسة الخارجية في معهد بروكينجز إن هذه الخطوة تمثل تحسنا تدريجيا، لكنه أشار إلى إمكانية استخدامها كوسيلة ضغط في المستقبل.

وأضاف: “فتح المجال الجوي هو لفتة صغيرة تمنح السعوديين نفوذا. في أي أزمة إسرائيلية فلسطينية في المستقبل، وهي مسألة وقت فقط، يمكنهم سحب الامتياز لإبداء اعتراضهم على إسرائيل. يمكنهم فعل الشيء نفسه مع رحلات الحج”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.