المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يدعو تركيا إلى التحقيق بمقتل 5 عراقيين في ماردين

العراق يدعو تركيا إلى التحقيق بمقتل 5 عراقيين في ماردين

20 يناير، 2023

بغداد/المسلة: وجهت وزارة الخارجية العراقية في العاصمة بغداد، ورئيس حكومة اقليم كردستان، شمالي البلاد، دعوات للسلطات التركية إلى إجراء “تحقيق عاجل” في حادثة مقتل خمسة عراقيين من أسرة واحدة، كانوا قد تعرضوا لهجوم مسلح من قبل مجهولين خلال اعتراض سيارتهم في مدينة ماردين التركية، أمس الخميس.

وشيع الآلاف من أهالي محافظة دهوك، اليوم الجمعة، جثامين خمسة عراقيين أكراد من أسرة واحدة، بينهم ثلاث نساء، قتلوا فجر أمس الخميس، خلال اعتراض سيارة تقلهم كانوا قادمين فيها من العراق إلى تركيا لغرض إجراء بعض الفحوصات الطبية.

وشارك مسؤولون محليون أكراد في التشييع، بعد تسليم السلطات التركية الضحايا، صباح اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها: تُعرِبُ وزارة الخارجيَّة العراقيَّة عن تعازيها وخالص المواساة لعائلات المواطنين العراقيين الذين قُتِلوا في تركيا، إثرَ تعرُّضِهم لإطلاق نار على عجلةٍ كانت تُقِلّهم.

ودعت الوزارة الجانب التركيّ لبذلِ الجُهُود لإجراءِ التحقيق بشكلٍ عاجل، وبالتعاون مع الجهات العراقيَّة المُختصَّة، للكشفِ عن ملابسات هذا الاعتداء وبيان أسبابه.

وندد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني بالهجوم وطالب “الحكومة التركية بتوضيح أسباب ارتكاب هذه الجريمة وتقديم الفاعلين للقضاء”.

ووقع الهجوم المسلح فجر أمس الخميس، عندما فتح مجهولون النار على سيارة من طراز تويوتا، على الطريق حيث كانوا في مراجعة لأحد المراكز الطبية لمعالجة سيدة كانت من ضمن ضحايا الهجوم أيضاً.

وطالب نائب رئيس البرلمان العراقي شاخوان عبد الله، اليوم الجمعة، الحكومة التركية بملاحقة قتلة العائلة العراقية الكردية داخل الأراضي التركية.

وقال عبد الله إن عائلة عراقية كردية من محافظة دهوك تعرضت يوم أمس لإطلاق نار داخل الأراضي التركية في الطريق الرابط بين نصيبين – ماردين، وأدى إلى استشهاد خمسة من أفراد العائلة، مطالباً أنقرة بـ ملاحقة مرتكبي الجريمة والقصاص منهم بالقانون.

ونشرت وسائل إعلام تركية لقطات توثق آخر ظهور للضحايا بالإضافة إلى سيارة مشتبه بها، كانت قريبة منهم قبيل تنفيذ الاعتداء.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.