المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأكاديمي الدعمي: النائب خشان عمل محاميا عن هيثم الجبوري بحسب أوراق المحكمة

الأكاديمي الدعمي: النائب خشان عمل محاميا عن هيثم الجبوري بحسب أوراق المحكمة

21 يناير، 2023

بغداد/المسلة: اتهم الاكاديمي والباحث السياسي غالب الدعمي النائب باسم خشان بانه عمل محاميا عن هيثم الجبوري بحسب ما مثبت في اوراق المحكمة.

وقال الدعمي في تغريدة:  النائب باسم خشان عمل محاميا عن هيثم الجبوري بحسب ما مثبت في اوراق المحكمة.

ورد خشان على الدعمي بالقول: يدعي انني دافعت عن هيثم الجبوري في المحكمة، لكنه لم يذكر إن تلك هي المحكمة الاتحادية،كما لم يذكر بأنه كان واحدا من مجموعة مدعين ينتمون لأحزاب ومكونات عديدة أقمت لهم مجتمعين دعوى طعن واحدة في دستورية قانون الانتخابات بلا مقابل.

واعتبر خشان أن الدعمي “اغفل ما يعرف لكي يوحي بشيء آخر”.

و أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء عن استرداد جزء إضافي قدره 2,6 مليون دولار من مبلغ 2,5 مليار دولار سُرقت من أموال الضرائب، من مسؤول حكومي يخضع للمحاكمة في هذه القضية، وهو هيثم الجبوري.

وأثارت القضية التي كُشف عنها في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، وتورط بها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال، سخطاً شديداً في العراق الغني بالنفط والذي يستشري فيه الفساد.

وتورد وثيقة من الهيئة العامة للضرائب أنه تم دفع 2,5 مليار دولار بين أيلول/سبتمبر 2021 وآب/أغسطس 2022 من طريق 247 صكاً صرفتها خمس شركات. ثم تم سحب الأموال نقدا من حسابات هذه الشركات التي يخضع أصحابها، وهم هاربون في الغالب، لأوامر توقيف.

وأعلن رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون في مؤتمر صحافي عن استرداد 4 مليارات دينار (2,6 مليون دولار) هي جزء من “مبلغ 17 مليار و13 مليون وبضعة آلاف من الدنانير” (أكثر من 11 مليون دولار)، يفترض أن يعيدها أحد المتهمين، والمقصود هو الجبوري.

وأضاف حنون أن “المتهم الذي استردت منه هذه الأموال هو في طور المحاكمة أمام محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.