المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تكريم الباحث والمؤرخ رفعت مرهون الصفار

تكريم الباحث والمؤرخ رفعت مرهون الصفار

22 يناير، 2023

بغداد/المسلة: في أصبوحة بغدادية مشمسة في يوم الجمعة ٢٠ من شهر كانون الثاني ٢٠٢٣ وفي قاعة مصطفى جواد أقام المركز الثقافي البغدادي حفلاً بمناسبة عيد ميلاد المؤرخ رفعت مرهون الصفار الذي بلغ أربع وتسعين عاماً. وقد شارك في الحفل نخبة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين تثميناً لجهود الصفار وإسهاماته في حفظ التراث البغدادي.

ألقى الدكتور صلاح عبد الرزاق كلمة أشار فيها إلى إنجازات الصفار ومقالاته ودراساته المتميزة في الحفر في تاريخ الملات البغدادية التي يعود بعضها إلى العهد العباسي مثل (محلة صبابيغ الآل) ، ويصفها كأنه يأخذ بيد القارئ ليتجول في أزقتها ومنازلها وشناشيلها ومحلاتها ومقاهيها ودكاكينها. ويطرز الصفار دراساته بالشعر والأمثال البغدادية والخرائط التي تبين درابين المحلة وأسماء العائلات الساكنة فيها. كما نشر صوراً قديمة لبعض الأبنية والشخصيات المعروفة.

وأضاف عبد الرزاق: إن مجلة (بغداد) التي أصدرتها محافظة بغداد للفترة ٢٠٠٩-٢٠١٣ كانت من أوائل المجلات التي احتضنت ونشرت مقالات الصفار عن المحلات البغدادية. كما شكر الصفار على إهدائه مكتبته القيمة إلى المركز الثقافي البغدادي ليحتضنها مع مكتبات ميخائيل عواد وأحمد سوسة وسالم الآلوسي وآل الخليلي وعماد عبد السلام ونازك الملائكة وآخرين.

وأشار الدكتور عبد الرزاق: لقد سبق للمركز الثقافي البغدادي أن احتضن معارض نوعية متميزة مثل (بغداد في العهد العثماني) و (العائلة المالكة العراقية) و (معرض الرؤساء الثلاثة ١٩٥٨-١٩٦٨) و (معرض أعياد الميلاد للمسيحيين) و (معرض الصابئة المندائية) و(معرض التركمان) و (معرض طقوس عاشوراء ) و (معرض ثورة العشرين) وغيرها.

وتم إلقاء كلمات كل من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ورابطة المجالس البغدادية وجمعية مكافحة التدرن والامراض الصدرية. كما ألقت السيدة سافرة ابنة الشاعر حافظ جميل والسيدة حذام الأعظمي والدكتورة ليلى الجواد والشيخ جعفر الطعان والشاعرة حذام يوسف كلمات يعربون فيها عن علاقتهم برفعت الصفار وتواضعه وأخلاقه ومحبته.

بعد قطع الكيكة المزينة بصورة المحتفى به ، بدأ تقديم الهدايا إليه وتقديم الهدايا منه لبعض الشخصيات. فقد قدم درع مجلس الصفار إلى الدكتور صلاح عبد الرزاق ، كما قدم له كتابه (محلات بغدادية قديمة) الطبعة الرابعة مع إهداء خاص لعبد الرزاق، وكذلك كتابه (نجوم في حياتي) الجزء الثاني.

وقدم الصفار صوراً كبيرة للشخصيات الأخرى التي يعتز بها ومنهم طالب عيسى مدير المركز الثقافي البغدادي الذي كان له الدور الأكبر في إقامة الحفل وتنظيمه ودعوة الحضور إليه. في الختام شكر الصفار الحاضرين على مشاركتهم ، ثم تم التقاط الصور الجماعية، ليودع الجميع المؤرخ رفعت الصفار متمنين له طول العمر والصحة ودوام العطاء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.