المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صحيفة أجنبية: الامريكيون اتصلوا أكثر من (عشرة) مرات بالسوداني حول سعر الصرف وتهريب الدولارات

صحيفة أجنبية: الامريكيون اتصلوا أكثر  من (عشرة) مرات بالسوداني حول سعر الصرف وتهريب الدولارات

22 يناير، 2023

بغداد/المسلة: افاد صحيفة المونيتور، بنسختها الانكليزية، الاحد، ان الاقتصاد العراقي يعاني من ارتفاع الدولار نتيجة تهريب الدولارات خارج العراق.

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته المسلة، انه عند دخول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ملعب البصرة لحضور المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي ال 25 هتف مئات العراقيين مطالبين بخفض سعر الدولار.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي نحو  1،659 وهو أعلى سعر منذ عام 2004.

وأضافت الصحيفة ان ارتفاع سعر الدولار بدأ بعد وقت قصير من تولي الحكومة الجديدة، السلطة في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي.

وتعزو عدة تقارير الارتفاع إلى تهريب دولارات أمريكية – أو تحويلات غير مشروعة – من العراق.

وقالت الصحيفة ان المسؤولين الأمريكيين طرحوا هذه المسألة عدة مرات مع رئيس الوزراء السوداني كان آخرها من قبل منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك الاثنين الماضي، وكانت السفيرة الأمريكية ألينا رومانوفسكي على اتصال وثيق برئيس الوزراء وعقدت أكثر من عشرة اجتماعات كان سعر الصرف دائمًا على رأس قائمتها.

ولمعالجة المشكلة، منع البنك المركزي العراقي أربعة بنوك عراقية من استخدام الدولار الأمريكي: مصرف الأنصاري الإسلامي للاستثمار والتمويل، ومصرف القذاف الإسلامي للتمويل والاستثمار، ومصرف آسيا العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل، وبنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار.

وأعلن البنك المركزي أنه يدقق حسابات عدة بنوك ومؤسسات مالية أخرى في محاولة لوقف الاستخدام غير المشروع للدولار في العراق.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/4acdrndt)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.