المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وفد عراقي يزور تركيا وإيران قريباً لتأمين الحصص المائية

وفد عراقي يزور تركيا وإيران قريباً لتأمين الحصص المائية

23 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، علي راضي، الاثنين، أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري وفد عراقي زيارة لتركيا وإيران للبحث في ملف تأمين الحصة المائية للبلاد.

وقال راضي في تصريح تابعته المسلة، إنه بعد تشكيل الحكومة كان هنالك صفحات جديدة في ملف التفاوض مع دول المنبع، مضيفاً: هذا الدعم الكبير أشار إليه وزير الموارد المائية وخاصة بشأن ملف التفاوض الذي يحتاج إلى دعم كبير، وفقا لشبكة رووداو.

وتابع أنه نشهد اليوم هذا الدعم على كل المستويات، لذلك كان هنالك تواصل مع المبعوث الخاص للرئيس التركي فيصل آر أوغلو، ولقاء آخر للوزير مع السفير الإيراني، موضحاً أنه خلال هذه اللقاءات تم الاتفاق على استئناف الزيارات المشتركة للجانبين، وكذلك عقد الاجتماعات الفنية.

واستطرد أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري وفد عراقي زيارة لتركيا وإيران، فالعراق يسعى خلال هذه اللقاءات لتحقيق الهدف الأسمى، وهو تأمين حصة مائية عادلة تلبي كافة المتطلبات، وتأمين تقاسم الضرر خصوصاً في فترات الشحة المائية.

وفاقم الجفاف وشح الأمطار خلال العامين الماضيين، المشكلة المائية امام العراقيين، حيث أدّى ذلك الى زيادة نسبة التصحر في مناطق واسعة من البلاد وانخفاض مناسيب المياه في الأنهر والسدود والآبار وجفاف بعضها بالكامل، ما اجبر سكان بعض القرى والنواحي لترك مناطقهم بحثاً عن أماكن اغنى مائياً.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.