المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نجيب محفوظ يتسبب في مجزرة لعائلة عراقية بكلاشنكوف أحد أبناءها

نجيب محفوظ يتسبب في مجزرة لعائلة عراقية بكلاشنكوف أحد أبناءها

25 يناير، 2023

بغداد/المسلة: تنتشر أخبار القتل العائلي في العراق، بشكل شبه يومي.

وأقدم شاب يتيم الاب، في واسط، الثلاثاء 24 كانون الثاني 2023، على قتل جميع افراد عائلته، البالغ عددهم أربعة أشخاص، متأثراً بإحدى روايات الكاتب نجيب محفوظ، وفقاً لاعترافاته.

وقال مدير المكتب الإعلامي لمحافظ واسط رياض العكيلي ان شاباً يتيم الاب يبلغ من العمر 18 عاماً، قام بقتل جميع افراد عائلته، والبالغ عددهم أربعة اشخاص، وهم والدته واخوه الصغير واختيه الاثنتين باطلاق النار على افراد عائلته من بندقية نوع كلاشنكوف.

وتسجّل المحافظات العراقية، بشكل عام، جرائم شبه يومية، داخل العائلة الواحدة، إذ يمكن أن تتطوّر الخلافات البسيطة حول قضايا الإرث أو فسخ خطوبة أو انفصال بين زوج وزوجته مثلاً، إلى استعمال السلاح الناري أو غيره.

وشهدت الأيام الماضية سلسلة جرائم قتل عائلية مروعة، ارتكب أحدها مراهق أنهى حياة خمسة من أفراد أسرته بينهم والداه وشقيقه الأكبر في النجف واخر قام بتصفية عائلته بكربلاء وزوجة قتلت زوجها بالتعاون مع عشيقها.

وقُتل شخص برصاص أطلقه من مسدس، والده وشقيقه ونسيبه شرقي بغداد، وآخر قتل زوجته الموظفة في كلية ببغداد، قبل أن ينهي حياته بإطلاق النار على نفسه داخل منزله.

وإحراق شخص والده وأخته داخل منزل العائلة ببغداد لإخفاء أي أثر يدل على أنه قتلهما، لكنه اعترف بعد توقيفه بارتكابه الجريمة لأسباب عائلية.

وفي الديوانية خنق شخص والده، وألقاه في فتحة لتصريف المياه، قبل أن تعتقله الشرطة، وفي بابل، قتل أب ابنته وأمها وجدتها قبل أن ينتحر.

وكشفت إحصائية رسمية أن أغلب ضحايا القتل داخل نطاق الأسرة من النساء، لافتة إلى أن الزوج والأخ غالبا ما كانا مدانين فوق العادة، فيما تحدث قضاة جزاء عن أزمة أخلاقية وعوامل اقتصادية فاقمت من أرقام جرائم القتل خلال السنوات الأخيرة.

الخيانة، الفقر، والبطالة، والمخدرات، مواقع التواصل الاجتماعي، كلها أسباب أدت إلى تفكك المجتمع ومنظومته. فازدياد معدلات العنف المجتمعية ما هي إلا نتيجة لتراكم الاضطرابات الأمنية والصحية والاقتصادية في البلد، فضلاً عن تفشي الفقر والأمية.

الخبير القانوني علي التميمي أشار  لـ المسلة إلى دراسات عدة في كل دول العالم للحد من هذه الظاهرة التي بدأت في الانتشار بشكل كبير. إذ يرى أن البطالة والإحباط أهم سببين، ويقول لا نغفل تأثير المخدرات، والسلاح المنفلت، إضافة لما ينشر في الإعلام من برامج وأفلام عنف تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً.

ولا توجد إحصائية رسمية لأعداد تلك الجرائم، إلّا أنّ مسؤولاً في جهاز الشرطة أكّد أنّ تلك الجرائم تسجّل أسبوعياً، وأحياناً تدوَّن جريمة أو جريمتان في اليوم الواحد. مؤكدا على أنّ عمليات اعتقال المنفذين ليست صعبة، إذ يُقبَض على أغلبهم، لكون هؤلاء ليسوا محترفين ولا يتقنون التخفي والهرب، والكثير منهم يسلّمون أنفسهم للشرطة.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.