المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أمسية بغدادية تشهد عرض كتابين جديدين لـ د.صلاح عبد الرزاق

أمسية بغدادية تشهد عرض كتابين جديدين لـ د.صلاح عبد الرزاق

26 يناير، 2023

بغداد/المسلة: في أمسية بغدادية الأربعاء 25 كانون الثاني 2023، استضاف المركز العراقي للتنمية الإعلامية الدكتور صلاح عبد الرزاق، وبحضور نخبة من المثقفين والأكاديميين والصحفيين والأدباء والكتاب.

قدم الدكتور عبد الرزاق أولاً عرضاً لكتاب (تراث بغداد العمراني، مشاهدات في الأبنية العباسية والعثمانية والبغدادية) فقال:

– عانت الآثار العراقية من الإهمال في زمن النظام وبعد سقوطه، كما تعرضت للسرقة والتهريب لتباع في مزادات ولتجار الآثار.

– كما عانت الِار العراقية من الغياب الإعلامي والأفلام الوثائقية مقارنة بالحضارة المصرية.

– أما الأبنية التراثية فقد تعرضت للإهمال والاندثار البطيء والتجاوز عليها.

– في المحلات المحيطة بشارع الرشيد يوجد قرابة مائتا بناء تراثي مهمل بين خانات وبيوت لشخصيات عراقية ومقابر وغيرها، فكيف بباقي محلات بغداد؟

– لقد تمكنا من إنقاذ بنايتين تراثيتين من الإهمال وحولناهما إلى معالم ثقافية وفنية وسياسية وهما بناية القشلة والمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي.

– لقد كانت بغداد عاصمة الخلافة العباسية لثمانية قرون متواصلة ، وكانت حاضرة العالم وقبلة العلماء والفقهاء والشعراء والأطباء والفلاسفة، ولكن كم معلماً أو أثراً باق منها لحد الآن، هل يمكن مقارنتها بعواصم تاريخية مثل القاهرة ودمشق وإسطنبول؟

– هذا الكتاب هو سلسلة مقالات بعد جولات ومشاهدات في أبنية بغداد التراثية وتاريخها ووصف بنائها ومؤسسيها.

– يشمل الكتاب 17 فصلاً، يتناول كل فصل معلماً من معالم بغداد من أبنية وعتبات وقصور وجامعات وغيرها.

– يضم الكتاب ملحقاً في 150 صفحة للصور القديمة والحديثة وبعضها نادرة.

وتناول كتاب (العمارة الأجنبية في العراق ، مائة عام من الانجازات الهندسية والمعمارية) فقال:

– بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 وتتويج الملك فيصل وتشكيل أول حكومة عراقية ومؤسسات دستورية ، بدأت الحاجة لتنظيم العمل وبناء دوائر حكومية وأبنية خدمية ومستشفيات وجامعات ومدارس ومتاحف وقصور وفنادق وسدود وجسور وملاعب ومطارات ومحطات قطار ومدن حديثة.

– اعتمدت الحكومات العراقية على الشركات الأجنبية وخاصة البريطانية والأمريكية في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والأبنية التخصصية والضخمة.

– خلال الفترة 1921- 2021 ظهرت مئات المشاريع العمرانية التي قام بتصميمها مهندسون ومعماريون أجانب من جنسيات مختلفة، بعضهم شخصيات عالمية شهيرة.

– هذه الإنجازات المعمارية والهندسية تمثل مشاركة عالمية في ميادين العمارة الحديثة والتقنيات المتطورة في العراق.

– إن بعض هذه المشاريع ساهم فيها معماريون ومهندسون عراقيون أضفوا عليها لمسات جمالية من التراث الرافديني وفنون العمارة العراقية والبغدادية.

– تناول الكتاب 41 معلماً معماريا وهندسياً و مع ذكر أسماء المهندسين المصممين والمنفذين، وأسماء الشركات الأجنبية التي نفذتها وأعمالها الأخرى في دول العالم.

– الكتاب مزود بملحق من 200 صفحة للصور القديمة والحديثة للابنية والشخصيات ذات العلاقة.

من جانب آخر جرى تكريم الكاتبة عالية طالب لتعيينها ناطقة باسم رئاسة الجمهورية والتبريك للدكتور عدنان السراج بمناسبة تعيينه مستشارً لشؤون التربية والتعليم في رئاسة الوزراء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.