المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يعثر على 800 قطعة اثرية في البصرة

العراق يعثر على 800 قطعة اثرية في البصرة

27 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أعلن مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات علي شلغم، الجمعة، العثور على 756 قطعة اثرية في محافظة البصرة أقصى جنوبي العراق.

واوضح شلغم خلال زيارته الى موقع التنقيب في القطعة المرقمة 407 شمال البصرة من خلال فتح ثلاث نقاط تنقيبية A B C ، استظهار جدران لغرف سكنية بنيت باللبن وبعضها بكسر الأجر تعود لادوار بنائية متعاقبة وهي تعود للفترة الإسلامية العباسية.

كما زار المدير العام لدائرة التحريات والتنقيبات برفقة مدير عام الصيانة ومدير عام التراث بعثة تنقيبات قطعة 52 الشعيبة الشرقية في البصرة مطلعا على سير العمل، مستمعا الى شرح مفصل من اعضاء البعثة عن الصعوبات التي تواجه عمل البعثة وامر بحلها

واعلن شلغم عن الكشف عن طبقتين اثناء اعمال التنقيب الاولى اغلبها مزاله لم يتبق منها سوى اجزاء من أرضيات مرصوفة بالآجر وجدرانها مزالة، والطبقة الثانية عبارة عن وحدات سكنية مشيد بعضها باللبن والأخرى بالآجر، مشيرا إلى أنه تم الكشف عن شبكة من الشوارع بعضها رئيسية تتفرع منها شوارع صغيرة تشكل ازقة وجميعها مرصوفة بالاجر بشكل عمودي.

ونوه إلى أن البعثة اكتشفت مجموعة من القطع الاثرية يبلغ عددها مايقارب 756 قطعة اثرية اختلفت حسب سنة صنعها منها من الفخار والفخار المزجج وقطع من النحاس واخرى من الحجر والعاج فضلا عن العثور على مجموعة من المسكوكات الفضية والتي تعود الى العصور الاسلامية منها ساسانية تعود للعصر الراشدي، وتعتبر بداية التعريب لكونها تحمل شعارات وصور الملوك الساسانيين الا انها كتب عليها كلمة بسم الله، ومسكوكات اخرى تعود الى العصر الاموي تحمل سنة السك ودار الضرب ومسكوكات اخرى تعود الى العصر العباسي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.