المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سكان عشوائيات في النجف يرفضون إخلاء منازلهم ويطالبون السوداني بالتدخل

سكان عشوائيات في النجف يرفضون إخلاء منازلهم ويطالبون السوداني بالتدخل

27 يناير، 2023

بغداد/المسلة: نظم عدد من أهالي منطقة المزارع في محافظة النجف الاشرف، الجمعة، تظاهرة للمطالبة بإيقاف هدم دورهم السكنية.

وانطلقت تظاهرة لأهالي منطقة المزارع شارع العلامة باقر شريف القريشي، ورفعوا لافتات طالبوا من خلالها رئيس مجلس الوزراء ونواب النجف بـ إيقاف هدم الدور، وإخراج أهاليها خلال 72 ساعة من قبل محافظ النجف من دون بديل.

وعزا متظاهرون، السبب الذي دفعهم إلى السكن في هذه المناطق إلى “الفقر والحرمان وعدم توفير السكن الملائم.

و قال المتحدث باسم محافظة النجف، أحمد الفتلاوي، إن التجاوزات في محافظة النجف مرفوضة جملة وتفصيلا شرعا وعُرفا، وما يجري الآن من رفع للتجاوزات هي لغرض منفعة المواطنين، وليس للاستثمارات أو المقاولات أو غيرها.

وأكد الفتلاوي، أن الحكومة المحلية عازمة على إزالة التجاوزات كافة من أجل المنفعة العامة من توسعة الشوارع وإقامة المتنزهات التي تخدم مواطني تلك الأماكن.

وعن توفير البدائل لهم، أوضح الفتلاوي، أن المتجاوز هو متجاوز على القانون ومخالف له، وفي حال توفرت بدائل سيتم اعلامهم بها، لكن التجاوزات الحالية أغلبها عبارة عن مشاتل ومزارع وليست سكنية، وستكون هناك بعض الاجراءات الخاصة في ما يتعلق بالتجاوزات السكنية.

وتعد المناطق العشوائية في المدن العراقية من أكبر المشاكل التي تواجه الدولة والتطور المجتمعي في عموم البلاد.

و في 8 تشرين الأول الماضي، أنهى مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والقانونية والمالية لمعالجة التجاوزات السكنية على أراضي مملوكة للدولة.

وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، قد قال في وقت سابق، ان هناك 4000 الف مجمع عشوائي في عموم العراق، تضم هذه العشوائيات 522 الف وحدة سكنية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.