المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاتفاقية الاستراتيجية والفصل السابع الأممي يتيحان للعراق طلب المساعدة من امريكا بشأن ارتفاع الدولار

الاتفاقية الاستراتيجية والفصل السابع الأممي يتيحان للعراق طلب المساعدة من امريكا بشأن ارتفاع الدولار

29 يناير، 2023

بغداد/المسلة: تحدث الخبير القانوني، علي التميمي، السبت، 28 كانون الثاني، 2023، عن حل مشكلة ارتفاع سعر صرف الدولار قانونياً.

وقال التميمي في تصريح لـ المسلة، أن إجراءات الفيدرالي الأمريكي  أدى إلى صعود سعر الدولار، وأثر ذلك على الأمن الاقتصادي في البلد، مشيرا الى ان الحكومة الحالي يمكنها الطلب من الولايات المتحدة الأمريكية بموجب المادة 27 من الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق واميركا لعام 2008  طلب المساعدة الاقتصادية، ويرفق بذلك الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الجديدة من تحقيق واستبدال اداري لمحافظة البنك المركزي.

وتابع ان المادة 50 من ميثاق الأمم المتحدة تتيح للدول التي تحارب تنظيمات موضوعة تحت الفصل السابع ان تطلب المساعدة الاقتصادية من مجلس الامن مشيرا الى  ان ملف داعش يقع تحت الفصل السابع بموجب قرار مجلس الامن 2170 لسنة 2014 …وابدت دول مثل بريطانيا وفرنسا استعدادها لمساعدة العراق.

وفي العراق انخفض الدينار العراقي مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار.

وادى ارتفاع أسعار الدولار إلى اضطراب الحركة التجارية في الأسواق المحلية، مما اسهم بارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وخاصة أسواق الجملة.

وحاولت الحكومة العراقية ضبط هذا الارتفاع وأطلقت سلسلة إجراءات التي ومن بينها، تسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص بالدولار من خلال المصارف العراقية، وفتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر.

ويرجع الكاتب عدنان ابوزيد، ما يحدث من انهيار العملات الى عوامل سياسية، قائلا: ان لكل نظام سياسي سعره بالدولار، وكل دور اقليمي له ثمنه.

وأضاف: م يعد التركيع بالحروب والحصار، بل بتحقير العمْلة.

واعتبر ان عملات الخليج، عالية ليس بسبب النفط، بل لأنها صديقُ حميمُ للدولار.

وقال صحيفة بلومبيرغ في تقرير لها تقول إن الاحتياطي الفيدرالي يعرف كيف يرفع أسعار الفائدة فيهرب الدولار من الدول المشاغبة ، فتنزل عملتها إلى الحضيض.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.