المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مصدر خاص يكشف لـ المسلة تحذير مكغورك للأحزاب الكردية: ستخسرون كل شيء

مصدر خاص يكشف لـ المسلة تحذير مكغورك للأحزاب الكردية: ستخسرون كل شيء

30 يناير، 2023

بغداد/المسلة: كشفت مصادر  كردية خاصة لـ المسلة عما ما قاله نائب مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي بريت مكغورك، عند زيارته إقليم كردستان.

وقالت المصادر لـ المسلة، ان مكغورك  زار الحزبين (الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني) وابلغ القيادات بانها ستخسر كل شيء من النفط والمناطق المتنازع عليها وحتى الكيان الكردي، ان لم يبدأ الحزبان بإصلاح حقيقي وتوحيد القوات البيشمرگة واحترام الحقوق والحريات.

وأضافت انه أبلغ الحزبين الرئيسيين أيضا ان الحكومة الاتحادية لن ترسل لكم الأموال، مشيرة الى ان هناك إرادة أمريكية لتحجيم دور الحزبين الكرديين.

وبعد قطيعة دامت 3 اشهر بين الأحزاب الكردية، زار وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني السبت 28 كانون الثاني 2023، الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية، حيث تم استقبالهم قبل قيادات الاتحاد وقوباد طالباني.

والاتفاق المبدئي بينهما ان يكون نفوذ الحزب الديمقراطي في جميع محافظات الإقليم أربيل والسليمانية، فضلا عن اتفاق الكرد امام قرارات المحكمة الاتحادية.

وقالت السفيرة الامريكية في العراق  آلينا رومانوسكي، في تغريدة على تويتر: نرحب بالخطوات التي اتخذها شركائنا في إقليم كردستان العراق بإصلاح علاقاتهم الداخلية والتي ستعود بالمنفعة على ناسهم، مضيفة ان البيت الموحد يقود دائما إلى الازدهار.

ويعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني هو أكبر حزب كردي، ويمتلك مناصب رئاسة إقليم كردستان، ورئاسة الحكومة في الإقليم وأغلب الوزارات في كردستان، بعد أن حصل على 55 مقعدا في انتخابات برلمان كردستان الدورة الماضية.

اما الاتحاد الوطني هو ثاني أكبر الأحزاب الكردية، وحصل مؤخرا على منصب رئاسة الجمهورية.

لكن الصراع الكردي ليس جديدا وانما يعود لتاريخ طويل يمتد للتسعينات.

ووصلت الخلافات الى حد ان الاتحاد الوطني الكردستاني، هدد في وقت سابق من هذا العام بانفصال السليمانية وحلبجة عن إقليم كردستان، لكن الحزب الديمقراطي اعتبر ذلك ابتزازا.

ويدور الخلافات الرئيسية حول تقاسم وتوزيع السلطة والإيرادات المالية بين الأحزاب الحاكمة في الإقليم.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.