المسلة

المسلة الحدث كما حدث

محلل: تصريحات بايدن حول الربط الكهربائي للعراق بالخليج استعراض عضلات

محلل: تصريحات بايدن حول الربط الكهربائي للعراق بالخليج استعراض عضلات

16 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: وقعت الحكومة العراقية، الجمعة، على اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي مع المملكة العربية السعودية.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل في وقت سابق من اليوم إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدّة للأمن والتنمية.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الامريكي جو بايدن، عن اتفاق لربط شبكة الطاقة الكهربائية في العراق بشبكة مجلس التعاون الخليجي.

يرى الباحث والمحلل الاقتصادي نبيل جبار العلي التميمي في حديث لـ المسلة ان ‏  الربط الخليجي مع العراق ليس مشروعا  جديدا ، فقد سبق وان عقد العراق مع دول مجلس التعاون الخليجي اتفاقية لربط شبكات الكهرباء والخطوط الناقلة منذ سبتمر ٢٠١٩ ، واكملت بعدها حكومة الكاظمي خطى المشروع ، وذهبت بتنفيذ المشروع وهو قد قارب الانتهاء ووصل الى نسب انجاز متقدمة .

وتابع: قد يكون إعلان الرئيس جو بايدن خلال زيارته الى جدة عن مشروع الربط الكهربائي هو محاولة لاظهار منجزات واهيه وغير حقيقية، واستعراض دولي عن دور وتأثير الولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط ، حتى اذا ما أفترضنا جدلا  بان المشروع قد أثمر بجهود امريكية، فما هو دور العراق وحكومته وسيادته المزعومة في ان تتبنى الولايات المتحدة دور الوصي في وضع الاطر لعلاقات العراق الاقتصادية مع جيرانه.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.