المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيرادات العراق النفطية تتجاوز 7 مليارات دولار خلال كانون الثاني

إيرادات العراق النفطية تتجاوز 7 مليارات دولار خلال كانون الثاني

1 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة النفط، الأربعاء، عن الإحصائية الأولية للكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي، فيما اشارت الى ان الإيرادات تجاوزت 7 مليارات دولار.

وبلغت كمية الصادرات من النفط الخام لشهر كانون الثاني الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية سومو، 101 مليونا 245 ألفا و 95 برميلاً، بإيرادات بلغت (7.690) مليار دولار.

فيما بلغت مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق، (98) مليونا و(460) ألفا و (50) برميلاً، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة (2) مليون و(475) ألفا و( 516 ) برميلاً.

وأشار إلى، أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من (75.96 ) دولاراً.

وتعتمد الحكومة العراقية في موازنتها بشكل كبير على سعر برميل النفط والعائدات النفطية.

يذكر أن عائدات العراق النفطية خلال العام 2022 تخطت 115 مليار دولار، وفق أرقام أولية أصدرتها وزارة النفط، وهي الأعلى منذ التراجع الكبير في أسعار النفط خلال فترة انتشار كورونا.

ويملك العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، احتياطات هائلة من الذهب الأسود الذي يمثل نسبة 90 في المئة من إيراداته.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.