المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أوبك+ تبقي على استراتيجية إنتاج النفط دون تغيير

أوبك+ تبقي على استراتيجية إنتاج النفط دون تغيير

1 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلنت اللجنة الوزارية لمجموعة أوبك+، الأربعاء، عن الإبقاء على استراتيجية الإنتاج دون تغيير، مبينة انها لم توصي بإدخال تعديلات على اتفاق المجموعة النفطي.

وقالت اللجنة في البيان نقلته وكالة نوفوستي الروسية: جدد أعضاء لجنة المراقبة الوزارية تأكيد التزامهم بإعلان التعاون (اتفاق أوبك+)، الذي يسري حتى نهاية عام 2023، بالشكل المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لمنظمة أوبك والأعضاء من خارجها في 5 تشرين الأول 2022، ودعوا جميع البلدان المشاركة لتحقيق الامتثال الكامل (لشروط الاتفاق).
ومن المقرر عقد الاجتماع التالي للجنة المراقبة الوزارية في 3 نيسان المقبل، والاجتماع التالي للتحالف بأكمله في حزيران 2023 ما لم تكن هناك حاجة إلى اجتماع استثنائي لإدخال تعديلات على الاتفاق النفطي.

وفي السياق، قال وزير النفط حيان عبد الغني، ان اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج في أوبك بلس قررت باجتماعها الذي عقد اليوم التوصية بالإبقاء على مستويات الإنتاج من دون تغيير.

وأشار الى اتفاق أوبك بلس الذي تم الاجماع عليه  في شهر اكتوبر  الماضي 2022، ونص على خفض إنتاجها المستهدف مليوني برميل يوميا، أي نحو 2% من الطلب العالمي، بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وحتى نهاية 2023 دعماً  للسوق النفطية  في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، حيث بلغت نسبة خفض انتاج العراق 220 الف برميل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.