المسلة

المسلة الحدث كما حدث

توتال تسحب موظفيها من العراق بعد فشل التفاوض مع بغداد حول صفقة بـ 27 مليار دولار

توتال تسحب موظفيها من العراق بعد فشل التفاوض مع بغداد حول صفقة بـ 27 مليار دولار

2 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: تتجه صفقة توتال الفرنسية الى الانهيار بسبب فشل تفاوض العراق  مع الشركة الفرنسية حول مشروع استثمار الغاز المصاحب.

و بدأت شركة توتال للطاقة في سحب موظفيها من العراق بعد اجتماع صعب بين الرئيس التنفيذي باتريك بوياني والوفد الحكومي العراقي في باريس، ما ينذرأن يكون نهاية صفقة ضخمة بقيمة 27 مليار دولار وعدت بتوفير البنية التحتية للبنية التحتية للطاقة في البلاد.

وفي الاجتماع في الأسبوع الماضي، ورد أن السوداني ووزير النفط حيان عبد الغني فاجئا الشركة بإحياء مطلب أفسد المفاوضات السابقة وهو أن يأخذ العراق حصة 40 في المائة في المشروع بدلاً من 25 إلى 30 في المائة التي تصورتها الشركة.

وقال مسؤول عراقي مطلع على المحادثات ان وزير النفط اصر على حصة العراق البالغة 40 بالمئة.

و كان على المدير التنفيذي الانسحاب من الاجتماع، وفق تقرير موقع اراك اولي ريبورت.

وقال شخص ثان مطلع على عمليات توتال في العراق إن الاجتماع استمر عشر دقائق. ولم يصدر مكتب توتال إنرجي ولا مكتب السوداني بيانًا بعد الاجتماع.

وقال خمسة مسؤولين مطلعين على عمليات توتال في العراق إن موظفي الشركة الذين كانوا يعملون لبدء تنفيذ المشروع في البلاد بدأوا المغادرة اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول في شركة نفط البصرة الحكومية ، والتي كانت تعمل مع شركة توتال للتحضير لتفعيل الصفقة: جاء موظفو توتال إلى شركة نفط البصرة اليوم لتوديعنا.

وإذا انهارت الصفقة، سيخسر العراق فرصة لبناء بنية تحتية بمليارات الدولارات مع إمكانية تضخيم الإيرادات عبر قطاع الطاقة وذلك بحقن المياه اللازمة لتعزيز الإنتاج في أكبر حقول النفط في البصرة وانشاء معمل معالجة لالتقاط الغاز المصاحب القيّم الذي يتم حرقه بطريقة غير مشروعة، وتوليد الطاقة الشمسية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.