المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران: تقرير الوكالة الدولية بشأن أجهزة الطرد يعود لخطأ مفتش

إيران: تقرير الوكالة الدولية بشأن أجهزة الطرد يعود لخطأ مفتش

2 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أكدت إيران أن كشف الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها أجرت تعديلات غير معلنة على أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، يعود الى خطأ من أحد المفتشين الدوليين، وأن المسألة سبق ايضاحها وحلّها.

وأوردت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير، أن طهران أدخلت تعديلا جوهريا على الربط بين سلسلتين تعاقبيتين من أجهزة الطرد للتخصيب بنسبة تصل الى 60 بالمئة في فوردو، من دون إخطارها بذلك بشكل مسبق، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي إن أحد مفتشي الوكالة كان قد أفاد سهوا أن إيران أجرت تغييرات في إجراءات التشغيل في فوردو، وفق ما نقلت وكالة إرنا الرسمية ليل الأربعاء.

وأضاف أنه في أعقاب تقديم طهران إيضاحات بهذا الشأن، أدرك المفتّش خطأه، وبعد التنسيق مع أمانة الوكالة الذرية الدولية، تم حلّ الأمر.

وأفادت الوكالة الدولية التي تتخذ من فيينا مقرا لها، fأن مفتشيها اكتشفوا خلال عملية تفتيش غير معلنة مسبقا جرت في 21 كانون الثاني/يناير، أن سلسلتي طرد مركزي من طراز آي آر-6… مترابطتان بطريقة تختلف اختلافًا جوهريًا عن طريقة التشغيل التي أعلنتها إيران للوكالة.

وأضافت في تقريرها الى الدول الأعضاء، أن إيران استخدمت هاتين السلسلتين منذ أواخر عام 2021 لإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60%.

وأشارت الى أن إيران أبلغتها في وقت لاحق بعد التفتيش، أنها أجرت هذا التغيير في 16 كانون الثاني/يناير.

وأبدى المدير العام للوكالة رافايل غروسي قلقه من أن إيران أدخلت تغييرًا جوهريًا في معلومات تصميم محطة تخصيب الوقود في ما يتعلق بإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب دون إبلاغ الوكالة مسبقًا.

وتعليقا على ذلك، رأى كمالوندي إذا كان السيد غروسي قد قال ذلك فانني أرجح أن معلوماته لم يتم تحديثها، مؤكدا أن إيران سبق أن ردت على رسالة من الوكالة الدولية بهذا الصدد.

وكان غروسي حذّر الأسبوع الماضي أمام البرلمان الأوروبي، من أن إيران جمعت ما يكفي من المواد النووية لصنع العديد من الأسلحة النووية، خصوصا اليورانيوم العالي التخصيب.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.