المسلة

المسلة الحدث كما حدث

احاطة بلاسخارت.. هل أوردت الحقيقة أم جاملت القوى السياسية؟

احاطة بلاسخارت.. هل أوردت الحقيقة أم جاملت القوى السياسية؟

3 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: اثارت احاطة ممثلة الأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت التي قدمتها امام مجلس الامن، الخميس الماضي، بشأن مكافحة الفساد وأزمة سعر الصرف، ردود أفعال بين من عدها دعما لحكومة السوداني، فيما عدها اخرون دعوة الى تغيير هيكلي في العملية السياسية في العراق.

وثمة وجهات نظر ، رأت في بلاسخارت مواقفا ضبابية ولم تستطع مقاربة الواقع، واقناع المواطن فيما اتهمتها اراء بانها تجامل القوى السياسية، كما اعتبرت  اراء أخرى ان الإحاطة الاخيرة بمثابة شهادة واضحة لتطبيق المنهاج الوزاري الذي تعهدت به الحكومة الحالية.

وفيما يلي، تنشر المسلة اهم ردود الأفعال:

– الكاتب فلاح المشعل @Falah_Almashal: كلام بلاسخارت مكرر وأقل مستوى من تشخيص واقع العراق وأزماته، بل تسوده مسحة مجاملة في ظل أوضاع معيشية باتت صعبة للجميع جراء التضخم وارتفاع الدولار والتهيؤ لتظاهرات جماهيرية واسعة النطاق.

– الأستاذ الجامعي حازم وطن @Hazimwattan إحاطة بلاسخارت اليوم امام مجلس الامن وإشادتها بأداء الحكومة وجدّيتها في محاربة الفساد وإسترداد الأموال المنهوبة والتوازن في العلاقات الخارجية تُثبت إن السوداني جاد وهادف في خطواتهِ المدروسة لتحقيق أهداف برنامجهِ الحكومي.

– الإعلامي Nabaz.Shahrazuri @shahrzuri_nabaz: بلاسخارت امام مجلس الأمن، لم تقل الحقيقة، وأشادت بالخدمات التي تقدمها الحكومة العراقية، ونحن على حافة انهيار مالي واقتصادي.

– الناشطة جود @Jojom38353530M: بلاسخارت باحاطتها اليوم في الأمم المتحدة دعمت حكومة الاطار وقالت ان هذه الحكومة تحتاج دعم سياسي وهي جادة بمحاربة الفساد وكأنها تتكلم عن بلد غير العراق.

– الصحافي عمار الحديثي @Ammar_alhadithy: بلاسخارت.. هو لو احنا بطرانين وعدنا حساسية زائدة للنزاهة.. لو حضرتك تعيشين في كوكب ثاني.

– الشيخ ثائر البياتي @thaer350: ليس مهم وضع الشعب في نظرهم المهم مصالح الدول والمنظمات أعطاء الشرعية للحكومات وتلميعها بتقارير أممية.. اختلاف وتغيير بوصلة 180 درجة بين تقريرين خلال أشهر!.

– سيف نايف ماجستير علوم سياسية @saif_naeif: نتأمل ان يكون في احاطة بلاسخارت هناك حلاً في موضوع الدولار خاصة وانها قد بينت دعمها الكبير لحكومة محمد شياع السوداني بعد أن شجعت الحكومة على المثابرة وبذل الجهود لخدمة المجتمع.

المغرد كرار العراقي @KAliraqie: اهم شيء احاطة بلاسخارت بمجلس الامن. اما الدولار ب 175000 هذا مو شيء مهم.

عقيل الإمارة @IlIfqajkIIIIl : الي افتهمته من إحاطة بلاسخارت البارحة تگول أعطوا فرصة للحكومة الجديدة بعدنا منگدر نحكم عليها.

عضو ائتلاف دولة القانون عباس الياسري: احاطة بلاسخارت الأخيرة في مجلس الامن كانت احاطة إيجابية تشيد بالحكومة بعكس الاحاطات السابق.

Tagreed ALnasruoy : أحاطة بلاسخارت أزعجت () المعارضين لحكومة السوداني وتحديدا اشادتها بجديته بمحاربة الفساد وعمله على انعاش اقتصاد العراق وسعيه الحثيث لبناء البلد.

محمود ياسين كوردي @MahmoodYKurdi: في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي جنين بلاسخارت وصفت وضع في كوردستان بــ(متشرذم). وعن موضوع تأخير الانتخابات كوردستان قالت: لا ينبغي تضييع الوقت وينبغي تقديم تنازلات بشأن بعض المسائل العالقة المتعلقة بالأوضاع المالية والإدارية والأمنية والخلافات المرتبطة بالانتخابات”.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.