المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستشار الاعلامي لـ السوداني يصف الحملة على المضاربين وتجار العملة بـ المعركة: الحسم قريب

المستشار الاعلامي لـ السوداني يصف الحملة على المضاربين وتجار العملة بـ المعركة: الحسم قريب

3 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: اعتبر هشام الركابي، المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء، محمد السوداني، ان معركة الحكومة ضد المضاربين وتجار العملة الصعبة تحظى بدعم سياسي داخلي وخارجي.

وقال الركابي في تغريدة ان حسم المعركة قريب.

وكشف الركابي عن ان عملية ضبط التعاملات التجارية وفق السياقات العالمية مستمرة، واقتصاد العراق لن يحدده سماسرة الدكاكين و مضاربو الشارع بل الدولة فقط.
وكان الركابي قد كشف عن انه بعد التغييرات التي اجراها رئيس الوزراء  في البنك المركزي العراقي والمصرف العراقي للتجارة، فان هناك قرارات مهمة اخرى ستتخذها الحكومة ستعيد الامور الى نصابها تدريجيا .

ويشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي منذ شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 ارتفاعاً تدريجياً ليصل لأعلى مستوياته خلال الأيام الأخيرة.

وأعلن السوداني، أن وفدا رفيع المستوى سيزور واشنطن في 7 فبراير/ شباط الجاري، لبحث ملفات بينها تقلبات سعر الدولار أمام الدينار.

وأفاد بأن “حكومته بصدد إرسال وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين في السابع من هذا الشهر إلى واشنطن لبحث أكثر من ملف بينها تقلبات أسعار الدولار”.

وتعهد بأن حكومته “ستعيد أسعار صرف الدولار إلى السعر الرسمي المقر من البنك المركزي العراقي”.

ويعتمد البنك المركزي العراقي 1460 دينارا مقابل الدولار الواحد، منذ إقرار الحكومة السابقة بموافقة مجلس النواب نهاية عام 2020، تعديل سعر الصرف من 1182 إلى 1450 دينارا لكل دولار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.