المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شركة دولية: بغداد قد تدفع تعويضات بمليارات الدولارات لشركات النفط

شركة دولية: بغداد قد تدفع تعويضات بمليارات الدولارات لشركات النفط

16 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت شركة غيبسون دان القانونية الدولية الأميركية، 07/16/2022، في تعليق على المشاكل بين وزارة النفط العراقية والشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان، أن بإمكان هذه الشركات أن ترفع قضايا في المحاكم الدولية، وتطالب بعشرات المليارات كتعويضات من الحكومة العراقية، في حال أصرت الأخيرة على مساعيها لالغاء عقودها في إقليم كردستان.

وقالت الشركة في بيان، إنه ومع الأخذ في الاعتبار مواد الدستور العراقي وقانون النفط والغاز في إقليم كردستان، فان ملف الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان قوي، إلى درجة يسمح لها بأن ترفع قضايا على الحكومة العراقية.

وشددت غيبسن دان في تعليقها على أن الحكومة العراقية ستواجه في ضوء ذلك، مشاكل قانونية كبيرة، وستضطر إلى دفع مليارات الدولارات كتعويضات.

وأضافت الشركة أن إقليم كردستان هو جزء من العراق في كل الظروف، وعلى العراق أن يلتزم بالقوانين الدولية، خصوصاً وأن وزارة النفط العراقية أصبحت تشكل تهديداً لبيئة عمل الشركات النفطية في إقليم كردستان.

وبيّنت الشركة أن خطوات وزارة النفط العراقية تتعارض مع القوانين الدولية ومقررات منظمة المؤتمر الاسلامي التي يعد العراق عضواً فيها، مشددة على ضرورة أن تلتزم الحكومة العراقية بضمان حقوق المستثمرين الاجانب.

وبلغت الأزمة حول النفط بين الحكومتين الاتحادية في بغداد وإقليم كردستان، مراحل متقدمة من التعقيد، مع إعلان مجلس القضاء الكردي  عدم دستورية المحكمة الاتحادية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.