المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل تنخفّض الأسعار و يتبدد القلق الشعبي بعد تراجع سعر صرف الدولار ؟

هل تنخفّض الأسعار و يتبدد القلق الشعبي بعد تراجع سعر صرف الدولار ؟

4 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: تراجعت أسعار صرف الدولار، مساء الجمعة، بعد معلومات عن نتائج ايجابية لاجتماع البنك المركزي مع وزارة الخزانة الأميركية.

وبحسب المتداول، فقد انخفض سعر صرف الدولار في محال الصيرفة بأربيل، إلى 168.000 مقابل كل 100 دولار.

ونشرت المسلة، الحزمة الأولى من تسهيلات تلبية الطلب على الدولار، في جانبي النقد و التحويلات الصادرة من البنك المركزي العراقي.

واعتبر هشام الركابي، المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء، محمد السوداني، ان معركة الحكومة ضد المضاربين وتجار العملة الصعبة تحظى بدعم سياسي داخلي وخارجي.

وقال الركابي في تغريدة ان حسم المعركة قريب.

وكشف الركابي عن ان عملية ضبط التعاملات التجارية وفق السياقات العالمية مستمرة، واقتصاد العراق لن يحدده سماسرة الدكاكين و مضاربو الشارع بل الدولة فقط.
وكان الركابي قد كشف عن انه بعد التغييرات التي اجراها رئيس الوزراء  في البنك المركزي العراقي والمصرف العراقي للتجارة، فان هناك قرارات مهمة اخرى ستتخذها الحكومة ستعيد الامور الى نصابها تدريجيا .

واعلن البنك المركزي، الجمعة، عن اختتام اجتماعاته مع الخزانة الأمريكية.

وقال المكتب الإعلامي للبنك في بيان ورد لـ المسلة، ان”محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن إسماعيل والوفد المرافق له اختتم، مساء اليوم، في تركيا اجتماعاته مع مساعد وزير الخزانة الأميركية براين نيلسون والوفد المرافق له”، لافتا إلى، أنه “جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون والتنسيق بين الجانبين بما يسهم في تحقيق استقرار سعر الصرف في العراق والآليات المرتبطة بذلك”.

وأضاف، أن “وزارة الخزانة الأميركية أكدت دعمها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في العراق في إشارة إلى تعزيز ما تم بحثه بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الأميركي جو بايدن في الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما يوم أمس الخميس في التأكيد على أهمية استقرار العراق للمنطقة”.

واوضح البنك المركزي، أن “وزارة الخزانة الأميركية أبدت استعدادها للمرونة اللازمة لتحقيق الأهداف المشتركة”، مبينا، أنه “جرى الاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون خلال الاجتماعات المزمع عقدها في العاصمة واشنطن قبل منتصف الشهر الجاري”.

وقال المستشار في مكتب  رئيس الوزراء فادي الشمري انه خلال اسبوعين سيشهد سعر الصرف استقرارا عند سعره الطبيعي.

وانطلقت مظاهرات في العراق بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي وأسعار السلع الاستهلاكية.

وكشف الناشط منتظر حسين بالصور عن ازدحام أمام محال الصيرفة في أربيل،  نتيجة تراجع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي إلى 155 الف دينار لكل 100 دولار.

وسارع الاعلام المؤيد لخفض سعر الدولار والداعم لحكومة محمد السوداني، الى اطلاق البشائر بحل الازمة، لكن السؤال فيما اذا ذلك سيبدد القلق الشعبي من الغلاء ويساهم في خفض الأسعار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author