المسلة

المسلة الحدث كما حدث

باحثون يتحدثون عن تفاصيل تاريخية عباسية مثيرة عن صرافية بغداد

باحثون يتحدثون عن تفاصيل تاريخية عباسية مثيرة عن صرافية بغداد

5 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: في أصبوحة يوم الجمعة ٣ شباط ٢٠٢٣ في قاعة جواد سليم أقامت الرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الأنساب والمركز الثقافي البغدادي حفلاً تأبينياً بمرور عام على رحيل المحامي طارق حرب. تضمن الحفل كلمات عن سيرة المرحوم وذكريات معه.

تحدث الدكتور صلاح عبد الرزاق فقال: كان طارق حرب وجهاً لامعاً في المجالس الثقافية والقنوات التلفزيونية. وكان يشارك في نشاطات المركز الثقافي، وله مداخلات في الندوات والاجتماعات. وقد اتسم بلغته العربية الجميلة وبلاغته وسجعه للجمل. كما اشتهر بلازمته (شايف جناب) في أحاديثه التلفزيونية وحواراته. كما أصدر عدة كتب منها (التصوف البغدادي ) حيث قام بعرضه في إحدى قاعات المركز.

وفي قاعة حسين علي محفوظ قدم الباحث عبد الجبار التميمي كتابه (العيواضية والصرافية : أصلها وتطورها ومستقبلها). وقد صدرت الطبعة الأولى عام ١٩٩٣ وراجعه المؤرخ ميخائيل عواد والباحث عبد الحميد العلوجي.

تناول في الفصل الأول نبذة عن تاريخ بغداد وتأسيسها من قبل المنصور، وأضاف: إن منطقة العيواضية أو الايلوازية كانت تسمى (المخرم) وسكنها الحكام والسلاطين في عهد البويهيين والسلاجقة.

والصرافية محلة قديمة تعود للعهد العباسي حيث بنى فيا المعتصم قصراً ، وصارت مركز الحكم . وفيها أقيمت دار الوزارة في عهد ابن الفرات، وأنشأت أم المقتدر بالله فيها مسجداً على شاطئ دجلة. وبنى عضد الدولة قصره ، وأنشآ السلطان السلجوقي ملكشاه الجامع الكبير الذي كان مسجداً ومدرسة لطلاب الفقه الحنفي.

وعند دخول الانكليز بغداد عام ١٩١٧ كانت العيواضية عبارة عن بساتين كثيفة الأشجار. وبعد قيام الحكم الملكي بدأت الحكومة بفرزها وبيعها على شكل قطع للمواطنين. وقد اشترى جعفر العسكري وتحسين العسكري وعلي رضا العسكري وتوفيق الشكرجي والدكتور أنور القيماقجي وريجينا مراد التي شيدت أفخم قصر بمحاذاة نهر دجلة. كما سكنها منذر فتاح ونوري فتاح وسليمان فتاح وجميل المدفعي وعلي جودت الأيوبي ومولود مخلص وإبراهيم عاكف الآلوسي ومرزا فرج ورؤوف الشيخ داود.

ومن أهم معالم العيواضية والصرافية مبنى وزارة الخارجية الذي بني على الطراز الاندلسي ويقع مقابل السجن الكبير ومقبرة باب المعظم. كما شيدت فيها نوادي مثل نادي العدل ونادي المعلمين ونادي المحامين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.