المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جامعة المانية تُرمم الرقم الطينية لحضارة وادي الرافدين بـ الذكاء الاصطناعي

جامعة المانية تُرمم الرقم الطينية لحضارة وادي الرافدين بـ الذكاء الاصطناعي

5 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلن الباحث في جامعة لودفيغ ماكسميليان ميونخ الألمانية انريكي هيمينيز، مباشرة الجامعة بمشروع ترميم الرقم الطينية المدمرة والمجزئة من حضارة وادي الرافدين وخصوصا لمدن اشور وبابل بهدف الحصول على نصوص كاملة للأجزاء المفقودة من الرقم الطينية التاريخية.

وقال الباحث بحسب ما أوردت صحيفة “الجيروسليم بوست”، إن “الجامعة باشرت باستخدام الذكاء الاصطناعي والذي عملت على برمجته منذ العام 2018 وحتى اليوم، إذ يقوم بإكمال النصوص المفقودة من الرقم الطينية الخاصة بحضارة وادي الرافدين”.

وأكد البروفيسور هيمنينز مدير المشروع ورئيس معهد الدراسات الاشورية في الجامعة، أن “التطبيق الجديد للذكاء الاصطناعي والذي أطلق عليه اسم “الفراغمنتريوم” تم الحصول عليه بعد تغذيته بمعلومات لما يزيد عن 22 ألف رقم طيني محطم خلال السنوات الماضية”، موضحا أن “الذكاء الاصطناعي سيمكن الباحثين من اكمال الرقم الطينية المحطمة بشكل الكتروني، الامر الذي سيقود بحسب قوله الى “فهم معمق وجديد للثقافة والادب البابلي”.

وبين أن “أولى الإنجازات التي حققها النظام الجديد للذكاء الاصطناعي، تمثلت بالتعرف على رقم طيني محطم يعود الى العام 130 قبل الميلاد، ترجم الى نسخة أخرى من اسطورة ملحمة كلكامش”، مشيرا الى أن “المشروع شارف على الانتهاء وسيتم قريبا إطلاق قاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق الى الاستخدام العام، بالإضافة الى اسطورة ملحمة كلكامش بشكلها الأصلي الكامل الكترونيا”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.