المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بعد تهريب للدولار والمخدرات.. مطار النجف يتورط بمشتريات خارج الضوابط بمئات الآلاف من الدولارات

بعد تهريب للدولار والمخدرات.. مطار النجف يتورط بمشتريات خارج الضوابط بمئات الآلاف من الدولارات

6 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: كشفت وثائق جديدة بشأن الفساد في مطار النجف عن ان إدارة المطار اشترت أنابيب شبكة حريق الصلات بمبلغ 852 الف دولار، وهو مبلغ هائل لا يتناسب مع نوعية وكمية المشتريات.

وأوضحت الوثائق تعاقد إدارة مطار النجف الدولي مع شركة لشراء أنابيب شبكة الحريق للصالات، خلافا للتعليمات الصادرة من قبل سلطة الطيران المدني بعدم الدخول بالتزامات عقدية لحين الانتهاء من توصيات الأمر الديواني الصادر بموجب كتاب من رئيس الوزراء.

وكانت مصادر مختصة بأمن المطارات، ومكافحة التهريب قد حذّرت من استمرار عمليات التهريب للعملة والذهب والمخدرات، وحتى البشر ، عبر مطار النجف، بسبب فساد الشركة الامنية المشرفة عليه، فضلا عن سوء ادارتها وقلة كفاءتها.

وافادت المصادر، ان الاجراءات الامنية منذ تأسيس المطار، لم تكبح عمليات التهريب عبر المطار، بسبب ضعف الرقابة وفسادها، وان الكثير من المواد الممنوعة وعمليات تمرير البشر الى داخل العراق، وبالعكس، مستمرة بالتهريب عبر المطار.

كما يحذر خبراء من ان عمليات التهريب ستصبح ظاهرة عبر مطارات المحافظات حيث الفساد وسطوة المسؤولين المتنفذين، هي التي تستحوذ على ادارة المطارات، فضلا عن الفساد العارم الذي يضرب الوظائف الحساسة والمهمة في العراق.

واتهمت المصادر،  الشركات الامنية العاملة في مطار النجف بانها متورطة في تهريب العملة الصعبة والمخدرات والعمالة الاجنبية وحتى تهريب البشر، عبر صفقات، مع عصابات متنفذة.

والفساد في مطار النجف لا يقتصر على التهريب، بل تعدى الى فساد الادارة، اذ اعلنت هيئة النزاهة الاسبوع الماضي، عن شراء مسؤولي المشتريات في المطار لمكنسة كهربائية بـ 196 الف دولار

وعلى رغم الرسوم العالية التي يجنيها المطار من الزوار، فانه لم يستطع تطوير نفسه الى مصاف المطارات العالمية.

وقال مواطن لـ المسلة، ان الرشاوى اصبحت أمرا معروفا للمسؤولين في المطار، لانجاز الاعمال غير القانونية المتعلقة بتمرير البضائع والبشر،  مشيرا الى خدمة المواصلات المتخلفة التي تنقل الزوار من والى المطار، بطريقة فوضوية، حيث الكراج في المطار عبارة عن كراج متخلف التنظيم والادارة.

وكشف المواطن كيف ان موظفي المطار، يبتزون الزوار بطريقة الحصول على الفيزا عبر  اشتراط الرشاوى.

وكتب ايفان عدنان على تويتر  ان الذي يرى حمامات المطار لن يزوره مرة اخرى ابدا.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي بسخرية واستياء وثائق هدر المال العام والفساد في مشتريات مطار النجف .

وقال النائب هادي السلامي من النجف، ان عصابات ومافيات فساد تسيطر على مطار النجف.

كما تحدثت احد موظفي المطار لـ المسلة عن ان ادارة مطار النجف ألزمت جميع موظفيها في وقت سابق بتوطين رواتبهم في مصرف تابع لجهة نافذة.

وفي 29 يناير، 2023 أقرت هيئة النزاهة بوجود عمليات فساد إداري ومالي في مطار ودائرة بلدية النجف بقيمة مليار و 370 مليون دينار.

وذكرت الهيئة في بيان ورد لـ المسلة بأن ملاكات مكتب تحقيق النجف التابعة لدائرة التحقيقات نفَّذت (5) عمليَّات ضبطٍ مُنفصلةٍ في المطار الدوليِّ في المُحافظة، مُشيرة إلى أن لجان المشتريات في المطار قامت بتنظيم معاملات شراءٍ صوريَّةٍ وصرف مبلغ (566,867) دولاراً أمريكياً بشكلٍ مُخالفٍ للقانون، مُبيِّناً أنَّه تمَّ خلال (4) عمليَّاتٍ مُنفصلةٍ ضبط أوليَّات الصرف الخاصَّة بتلك المُعاملات التي أدَّت إلى هدرٍ في المال العام.

وأضافت، إن ملاكات المكتب رصدت قيام مُوظَّفين في المطار بشراء مكانس كهربائيَّةٍ بمبلغٍ كبيرٍ جداً وبشكلٍ مبالغٍ فيه، لافتةً إلى أن كلفة عمليَّة الشراء التي تمَّت بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون بلغت ( 196,900) دولارٍ أمريكيٍّ.

وفي منتصف العام الماضي، اعلنت الهيئة العامة للكمارك، عن كشف تهريب اكثر من 32 مليون دينار  في كمرك مطار النجف الأشرف.

والعام الماضي، تسلل طفل مستول الى ساحة اقلاع الطائرات داخل المطار، وهو  خرق امني فاضح وخطير.

والعام الماضي، ايضا، رصدت الاجهزة الامنية عصابة متهمة بالاتجار عند مطار النجف، أثناء محاولتها بيع طفل  بمبلغ مالي مقداره 15 مليون دينار عراقي، وهي صفقة كانت تنتظر استكمالها عبر شبكات التهريب العاملة عبر المطار.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.