المسلة

المسلة الحدث كما حدث

لافروف في بغداد لتعزيز الاستثمار وتعاون الطاقة.. و واشنطن تنظر بعين الريبة

لافروف في بغداد لتعزيز الاستثمار وتعاون الطاقة.. و واشنطن تنظر بعين الريبة

5 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيصل إلى بغداد يوم الأحد لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة، وفي وقت تفرض فيه واشنطن شروطا على مسار الدولار في العراق، وتأزم علاقتها مع موسكو بسبب الحرب على اوكرانيا، فيما تشير تقييمات الى ان واشنطن تنظر بعين الريبة لزيارة المسؤول الروسي الى بغداد.

وتقاربت روسيا كثيرا مع جارة العراق ايران، بعد اندلاع الحرب في اوكرانيا حيث توجه الاتهامات الى ايران بدعم روسيا بالطائرات المسيرة، والسلاح.

وأضاف الصحاف أن لافروف، الذي يرأس وفدا يضم ممثلين عن شركات في قطاع النفط والغاز، من المقرر أن يلتقي بنظيره العراقي فؤاد حسين يوم الاثنين.

وأوضح أن الزيارة ستركز على “العلاقات الاستراتيجية مع الجانب الروسي في ظل تعزيز الجذب الاستثماري والاقتصادي لا سيما ما يتعلق بملفات الطاقة”.

وتفيد استنتاجات ان لافروف، قد لا يستطيع تحقيق الكثير من الاستثمارات بسبب قوة النفوذ الامريكي في العراق، لكن من جانب آخر فان اللوبي الايراني في العراق قد يساعده على تحقيق اهدافه.

ويسأل عضو المجلس السياسي لحركة النجباء، فراس الياسر فيما اذا سياسة التوازن التي تعمل عليها الحكومة العراقية سيتم تطبيقها مع روسيا، أم أن واشنطن ستحول دون تعاون العراق مع هذه الدولة الكبرى.

ويرى المهتم بالشأن العراقي، طالب المحمداوي علاقة بين زيارة لافروف وأزمة الدولار في العراق، فيما ترى المتابعة للشأن العراقي جود على تويتر، ان الاحتمالات كبيرة في تحول العراق الى ساحة صراع بين روسيا وامريكا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.