المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول بزراعة العمارة يختلس مبالغ الأسمدة بمعاملات غير أصولية

مسؤول بزراعة العمارة يختلس مبالغ الأسمدة بمعاملات غير أصولية

7 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الثلاثاء، عن تمكنها من ضبط مسؤول في شعبة زراعة العمارة، على خلفيَّة تنظيم معاملات تجهيز أسمدة غير أصوليَّة والاستيلاء على مبالغها.

وأفادت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ المسلة، ان تفاصيل عمليَّة الضبط التي نفذت بموجب مذكرة قضائيَّة، بأن مكتب تحقيق الهيئة في ميسان ألف فريق عمل للتحري فور تلقيه معلومات تتضمن قيام مدير شعبة زراعة العمارة بتنظيم معاملات تجهيز أسمدة لمادتي (اليوريا والداب) عام 2023 بأسماء، البعض منها متوفية وتجاوزت أعمارهم الـ 100 سنة.

وأردفت الدائرة بأن فريقها هرع إلى مقر شعبة زراعة العمارة، حيث أجرى عمليَّات التحري والتقصي والتدقيق، وتوصل إلى ثبوت صحة المعلومات، وتم ربط صور قيود أصحاب الحصص، إذ تبيَّن قيام المدير بصرف أكثر من حصة لمزارع واحد خلافاً للضوابط والتعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة – دائرة التخطيط والمتابعة، منوهة بتمكن الفريق من ضبطه وفق مذكرة صادرة عن القضاء.

وأوضحت أن التحقيقات الأوليَّة التي أجراها الفريق كشفت عدم وجود طلبات أصوليَّة من قبل الفلاحين، ولا محضر كشف في معاملاتهم من قبل الناظر التعاوني الذي يثبت فيه المساحة المزروعة وحصة الفلاح المستحقة على كل دونم، مؤكدة تسلم المتهم كميات الأسمدة وبيعها من خلال تنظيم معاملات غير أصوليَّة من قبل موظفي شعبة زراعة العمارة والاستيلاء على مبالغها خلافاً  للقانون.

وسيق المتهم رفقة المبرزات المضبوطة، وتم عرضه مع الأوراق التحقيقيَّة على قاضي محكمة ميسان الذي قرر توقيفه استناداً إلى أحكام المادة  (316) من قانون العقوبات العراقي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.